الحقائق الثمانية لنجاح لاعب الفنون القتالية .. بقلم/ أحمد الهولي

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحقائق الثمانية لنجاح لاعب الفنون القتالية .. بقلم / أحمد الهولي


بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله هذه ثمانية حقائق خاصة لبداية المشوار ولكل من يريد أن يقبل على الفنون القتالية :-

1- الأهداف المحددة: بدل أن تقول أريد أن أصبح كبطل العالم في الكراتيه "أوتو" أو "ريتشارد" أو بطل القتال المفتوح "فرانك شامروك" و "كروكوب" وغيرهم أو "مايك تايسون" أو أي لاعب مشهور في الفنون القتالية قل أريد أن أتعلم لكي أستطيع أن أدافع عن نفسي أو لتحسين لياقتي في القتال أو للحصول على المزيد من المرونة والليونة الجسدية أو المفصلية أو بناء قوة جسمانية تعينني أو بناء مهارات اللكمات لدي ..الخ إذن لنجعل أهدافنا محددة وواضحة وحقيقية (أي واقعية ومنطقية) .


2- التدرج: لا تندفع بالتدريب اليومي مباشرة أو الإكثار من ساعات التدريب اليومية فحتما سوف تكل وتمل وقد يتأذى جسمك ، فالأفضل أن تبقى دائما متشوق للتدريب . إذن فلنبقى مقتصدين

3- توقع مشقة التدريب: بالطبع يجب أن لا يتأذى جسدك بالتدريب وتصاب بالآلام بسبب الضرب أو اللّي ، ولكن أيضا يجب أن تضع في بالك بأن الأمر ليس سهلا كما تتوقع ، فالتدريب القتالي يحتاج شيء من الإقدام والروح والجسارة. .إذن فلتكن قلوبنا قلوب رجال

4- المعدات التدريبية المساعدة: توفير بعض المعدات التدريبية في المنزل فرص للقيام بالواجبات المنزلية ومراجعة الدروس كالكيس والمرايا والكرة الطبية والأهداف القتالية والدمية الخشبيةأو الإسفنجية والأرضيات الربل ..الخ من تلك المعدات .

5- القدوة: فليكن بطلك شخص تجاوز الـ 60 أو 70 عاما وهو لايزال يمارس الفنون القتالية بانتظام ! وهم كثر في دول العالم (1) .أو اختر شخصا تعرفه ممارس ومتدرب جيد وقل لنفسك: مادام هو يستطيع ذلك فلماذا أنا لا أستطيع؟! إذن فقل أنا استطيع أن أصبح ما أريد .

6- الثقافة: كلما نمت المعرفة والثقافة عن لعبتك أو فنك الذي تمارسه كلما استمتعت أكثر في التدريبات فالمتابعة الآن باتت سهلة لكل الفنون القتالية عن طريق المجلات أو النشرات الدورية في المراكز أو الكتب أوالإنترنت .

7- الزميل أو الشريك: اختر زميل مميز محب لهذه اللعبة التي تمارسها فهو الوحيد الذي يجعلك تشد من عزيمتك ومحافظتك على التدريبات والحضور .ومن الأفضل أن ترتبط به كصديق خاص فهذا حافز كبير (بالطبع إن تحققت فيه شروط الصداقة والأخوة) (2) ، كما أن هناك من يرتبط بمعلمه أو مدربه كصديق وهذا أيضا أفضل. إذن فاختر من يستحقك وتستحقه .

8- الصبر والاستمرار: عدم التعجل بالنتائج بل قل يكفيني أنني أتحرك وأتمرن فأنا أفضل من غيري صحياّ وجسدياّ . واعمل على الاستمرار ولو بالقليل من الحضور. إذن فليكن شعاري قليل دائم خير من كثير منقطع

والحمدلله رب العالمين ،،

************************************************** *******************

(1)التقيت بالكثير منهم في رحلاتي حول العالم وقد أصابني الذهول لتميزهم باللياقة العالية والقوة الجسدية لدى بعضهم متحدين الظروف وعامل السن والوقت .

(2)أن يكون وفياّ وصاحب خلق ودين ، فسوف يعينك على الخير وهذا أولى من كل شيء.


Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)