الذاكرة العضلية




الذاكرة العضلية ؟ اول مرة اسمع بهذا المصطلح هو في فلم (jack reacher) للممثل توم كروز فأردت ان ابحث عنه بعض الشيء
وهذا ما آتيتكم به..

نتيجة تكرار حركة معينة مرارا يجعل لها المخ مساحة ليخزنها في الذاكرة , حتى يستخدمها على المدى الطويل حيث بالتكرار تختزن في الدماغ لاستخدامها تلقائيا بدون وع , مثل ركوب الدراجة او الكتابة على لوحة المفاتيح او العزف على الآلة الموسيقية او القيام بحركات الدفاع المعتادة في فنون القتال . حيث يقع جزء كبير من التعلم الحركي في المخيخ وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن التحكم في الوظائف الحسية و الادراكية.

ان حركات الدفاع او الهجوم في فنون القتال وتكرارها مرات عديدة (يوميا) تصبح اوتوماتيكية مع مرور الوقت , لانها تخزنت في الذاكرة وستصبح تطبقها حتى لو نسيتها لان العضلة لم تنسها وستقوم بها العضلة نيابتا عنك.

التكرار يزيد من الذاكرة العضلية وهذا يجعلك تطبقها بدون وعي وقت الحاجة لان العضلة ستتذكر عوضا عنك وتؤدي المهمة التي حددتها لها من قبل مرارا وتكرارا

وهذا هو السبب في ان من مارس ركوب الدراجة لن ينسى ركوبها مطلقا , او قيادة السيارة وسيقوم بهذه المهارة بدون وعي وبدون اي جهد يذكر حتى ولو انه لم يقم بممارسة هذه النشاطات منذ فترة طويلة من الزمن.


لقراءة المزيد :

http://www.badnia.net/badnia/showthread.php?t=1491


Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)