7 امور يجب ان تعلها بخصوص عادات الطعام الصحية


احذروا البطنة , فان اكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام. ابن سينا

عادات الطعام الصحية


كن حريصا فيما تأكله

إننا نعيش حياة مزدحمة . لقد اصبحنا ننظر الى "الوجبات السريعة" على أنها القاعدة السائدة في الأكل , مما جعل الوجبات العائلية شيئا من الماضي . لقد اصبحنا الآن اكثر توجها نحو قراءة التعليمات المكتوبة على علب الأطعمة المحفوظة من اي وقت مضى . لكن هل لاحظت انه ما ان يشتري الناس تلك الوجبات المعلبة , فإنهم لا يفكرون كثيرا في كيفية إعداد تلك الأطعمة او طريقة تناولها.

واذا أخذت بعض الوقت في حسن اختيار ما تأكله , فإنك لن تشعر بتحسن حين تتناوله وحسب , ولكنك أيضا ستجد سهولة اكبر في التحكم في وزنك , وسوف تشعر بارتياح اكبر بعد تناول وجباتك , وسوف يحصل جسدك على تغذية افضل من الطعام الذي تناولته.

واليك بعض الأشياء الواجب عملها وبعض الأشياء الواجب تفاديها :

أشياء يجب ا تقوم بها :

  • اجعل ذهنك صافيا عند وقت الوجبات.
  • امضغ كل لقمة مضغا جيدا وبطيئا.
  • فكر في مذاق كل لقمة تتناولها.
  • استخدم لسانك في تذوق كل لقمة وانت تمضغها.
  • كل ببطء - فانك لست في سباق سرعة.
  • كل فقط عندما تكون جائعا.
  • انظر الى جسدك كما هو وتعلم ان تحبه.
أشياء يجب تفاديها :

  • مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام , أغلق هذا الصندوق المزعج !
  • تبني عقلية الحمية الغذائية.
  • تناول المشروبات أثناء وجبة الطعام , افصل بين تناول الطعام وتجرع المشروبات بعشر دقائق.
  • الإفراط في الأكل

الوعي الغذائي


يمكن للطعام ان يوفر لجسدك العناصر الغذائية التي تطهر الخلايا وتعطيك الطاقة و الحيوية , ويمكن للطعام أيضا ان يقتل خلاياك و ويمتص الحيوية من حياتك , ويستهلك طاقتك. اعلم ان الأمر يبدو مأساويا , لكنها الحقيقة المجردة.

ولكن التغذية لا تحتاج الى ان تكون بهذه الخطورة , وبقليل من الوقت و التفكير سيصبح بإمكانك ان تقلب الأمور لصالحك , و الشيء الجميل بشأن التغذية هو انك ستتمكن من رؤية النتائج بسرعة كبيرة أيضا , وقد تلاحظ الفرق خلال أسابيع قليلة.

تعلم من الآخرين

تعتبر جزيرة اوكيناوا مجرد جزيرة صغيرة بالقرب من السواحل اليابانية : ويوصف سكانها - اهالي اوكيناوا - بأنهم "اطول اهل الارض اعمارا" وان عدد الافراد الذين تخطوا المائة عام منهم يزيد عدد نظرائهم في اي مجتمع آخر بالعالم , والأمر لا يقتصر فقط على بلوغ هذه الاعمار الطويلة . لكنهم أيضا يتميزون باللياقة و الصحة و الرشاقة .

أنا لا ادري بماذا تفكر , لكنني بالفعل مهتم بمعرفة ماذا يفعلون في حياتهم . حسنا , الأمر بسيط للغاية .
انهم يأكلون جيدا , وينصتون الى ما تخبرهم به الطبيعة .

مبادئ الأكل الصحي


ان مبادئ الأكل الصحي التالية سوف تكون أساسيات توجهك الجديد نحو الطعام :

1_ اجعل الخضروات و الفواكه تمثل نسبة 60 % من وجبتك الغذائية اليومية . وأهم الأطعمة التي يجب تناولها هي الخضراوات الخضراء وعصائرها . داوم على تناول عصير خضراوات يوميا , واجعل كل وجبة تتناولها تحتوي على خضراوات او سلاطة خضراء.

2_ تناول الفواكه كوجبة خفيفة على معدة خاوية , وحاول الفصل بينها وبين بقية الأطعمة . ان استطعت - نظرا لكون الفواكه تهضم بسرعة كبيرة.

3_ احرص على تناول الدهون و الزيوت الاساسية او احصل عليها في شكل مكملات غذائية , وتناول كمية معقولة من زيت الكتان يوميا . تفاد القلي بالزيت واستخدم اجود انواع زيت الزيتون في عمل سلاطة الخضراوات.

4_ تناول اربع وجبات سمك طازج أسبوعيا على الاقل . ان السمك غني بزيوت اوميغا 3 ذات التأثير الرائع على القلب و العقل . (هههه اذا تناولت اربع وجبات سمك "طازج" اسبوعيا فأظن بأنك من الاغنياء في الدول العربية)

5_ راقب الكمية التي تتناولها من الكربوهيدرات . اختر الأطعمة ذات مؤشر السكر المنخفض , على سبيل المثال , تناول البطاطا الحلوة بدلا من البطاطس .

6_ قلل من تناول منتجات الألبان و اللحوم المصنعة قدر المستطاع.

7_ تعلم ان تتخلص او تقلل من الأطعمة المكونة للأحماض في حميتك الغذائية , وهذا يشمل الكافيين , و المشروبات الغنية بالكربون. لا داعي لأن اكتب الكحوليات و التدخين لأن ديننا الحنيف يمنع ذلك.

"ليكن طعامك هو دوائك , وليكن دوائك هو طعامك" أبقراط
في انتظار رأيك في التدوينه ؟

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

4 التعليقات:

  1. غير معرف11:31 ص

    إيه علاقة دا بالقتال ؟ :(
    أنا كل يوم بفتح المدونة بحثا عن جديد, لأن ببساطة هذه المدونة أفضل مدونة شاهدتها في حياتي لأن فيها مواضيع جامدة جدا , فعلا إبداع بمعنى الكلمة :)

    ردحذف
    الردود
    1. بصراحة هذه المقالات لتجديد المدونة فقط .
      ايظا لها فائدة للمقاتل لان التغذية هي الأهم.

      شكرا لتشجيعك انتظر القادم فان شاء الله سيعجبك الأمر

      حذف
  2. مع انه موضوع خارج اختصاص المدونة

    بس الف شكر على المعلومات الىقيمة الموجودة بالموضوع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لتشجيعك .. انتظر القادم فهو اجمل

      حذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)