الرياضة في رمضان

الرياضة في رمضان



مزاولة الرياضة أمر في غاية الأهمية، بها تتجدد الدورة الدموية ويتجدد النشاط، وتقوى العضلات وترتاح النفس، وقد يتوقف عدد كبير من الناس عن ممارستها في رمضان على الرغم من أهميتها. للمزيد من المعلومات هذا لقاء مع الدكتور حسين المطيري اختصاصي جراحة عظام واختصاصي الطب الرياضي:

هل من الضروري ممارسة الرياضة في رمضان؟

بكل تأكيد، فالرياضة مهمة في كل وقت من أشهر السنة، ورمضان له ميزة خاصة وروتين الحياة يتغير، وتكون أغلب أنشطة الناس مسائية، بالإضافة إلى أن طبيعة أوقات النوم تتغير ويكون الناس في صيام مما يتسبب في جفاف الجسم وبالتالي ضعف العضلات.

إذا ما الوقت المناسب لممارسة الرياضة؟

الناس يفضلون ممارسة الرياضة عصرا في شهر رمضان، لأنها فترة ميتة ولا توجد فيها أي أنشطة والتزامات. لكن قد يكون هذا الوقت جزءا من المشكلة لممارسة الرياضة في رمضان، لأن الجسم في هذه الفترة يكون في قمة جفافه وانهاكه، لذلك ننصح بممارسة الرياضة في الفترة المسائية، وفي الأماكن المضاءة إضاءة كافية لتجنب الإصابات بسبب الظلمة، كما نشدد على أن تكون الرياضة بعد وجبة دسمة.

ما الاحتياطات التي يجب الأخذ بها؟

بصفة عامة الاحتياطات التي يحتاجها الرياضي التسخين ولبس الملابس الرياضية المناسبة، والتأكد من أرضية الملعب وأهليتها لممارسة الرياضة الآمنة مع ارتداء الحذاء الطبي الرياضي المناسب.

ما أفضل أنواع الرياضة في رمضان؟

- مما لا شك فيه أن أفضل رياضة على الإطلاق هي رياضة المشي ورياضة السباحة، ويفضل تجنب رياضة الركض أو اللعب العنيف في رمضان، لأن الجسم يكون في حالة جفاف وقد يسبب ذلك شدا في العضلات.

هل تساعد الرياضة في رمضان على نجاح الحمية؟

بالتأكيد لأن الرياضة جزء مهم في أي نظام غذائي للحمية في رمضان وغيره، ولكن في رمضان قد يكون لها مفعول أكبر.

هل تزيد مشاكل العظام في رمضان؟

طبيعة رمضان تفرض الالتزام ببعض العبادات كالصلاة وقيام الليل، إضافة إلى اقبال الناس على الدواوين والجلوس الطويل، مع تغير عادات النوم التي تكون عادة قصيرة، كلها تعرض العظام والمفاصل إلى نوبات مضاعفة من الألم، خاصة أن مرضى العظام لا يستطيعون أخذ الدواء بالكمية المناسبة لذلك ننصح هؤلاء المرضى بعدم إجهاد أنفسهم.

وهل تزداد آلام الظهر في رمضان؟

نتيجة لعدم مقدرة الصائم على أخذ الدواء بالكمية المناسبة كما في الأيام العادية، ونتيجة للوقوف الطويل في الصلاة، ونتيجة للجفاف الذي يتعرض له الجسم عند الصيام، كل هذه العوامل تساعد على زيادة آلام الدسك لدى الصائم.

هل الرياضة مناسبة لكل الأعمار في رمضان؟

الأطفال أكثر عرضة للجفاف من الكبار، وهم أكثر حركة من الكبار لذلك ننصح الآباء أن يلاحظوا أي علامات لإجهاد شديد أو للإغماء، لاقدر الله، خاصة في فترة ما بعد الظهر. أما الكبار ومرضى السكر فننصحهم بالابتعاد عن كل جهد عضلي بسبب قابليتهم للإصابة. وننصح الصائمين أصحاب الأمراض المزمنة كالربو والسكر بممارسة الرياضة في الفترة المسائية فقط، وذلك حتى يتمكنوا من اتخاذ اجراءات مناسبة في حالة هبوط السكر أو في أزمة الربو، ذلك لأنهم سوف يترددون في اتخاذ أي احتياطات في وقت الصيام، مما يعرض حياتهم للخطر

كلمة أخيرة

أتمنى للجميع صياما مقبولا وصحة وافرة من خلال اتباع النصائح الطبية المتعلقة بأخذ الأدوية مع كل حالة يقررها الطبيب المعالج، وعدم إجهاد النفس في السلوكيات الخطأ.

المصدر: بلاغ

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)