استراتيجيات باثون ج2


حكم قتالية , استراتيجيات عسكرية



الجزء الأول من هنا.

1_لا يمكن ان تهزم الا عندما تعترف بهزيمتك . فلا تفعل.

2 _الاستراتيجية و التخطيط لا يتغيران , وانما طرق تطبيقهما هي التي تتغير.



3 _الطريقة الوحيدة الصحيحة لدراسة علم الحرب هي دراسة الحملات التي قام بها كبار القادة.

4_عندما تتشابه وجهات النظر فهذا يعني ان الجميع لا يفكرون.

5_لم يضع يوما خطة لأية معركة دون ان تكون لديه خطة بدلية واحدة على الاقل .

6_قليلا من العرق يوفر الكثير من الدم.

7_ان اعداد رجل لقتال حقيقي في الصحراء يستغرق ستة اسابيع في الاقل , واي اختصار للوقت يعني اننا نفقد عددا من الرجال بسبب الحر اكثر مما نخسر بسبب العدو . علينا ان نعطي هؤلاء الرجال تدريبا افضل يا جورج.

8 _ على الفرد ان يختار نظاما ويلتزم به.

9_ما من قرار صعب اذا كانت لديك جميع المعطيات.

10_يجب ان نعرف دائما , وبشكل دقيق , ما نعرفه وما نجهله . اياك ان تخطئ بين الاثنين! , اذا اختلط علينا ما نعرفه فقد نتسبب في موت كثير من الرجال.

11_ليس لرجل ان يفعل أي شيء دون ان يعرف ماهو فاعل , فالجنرالات وضباط الاركان لا ينتصرون في الحروب ولابد للجندي ان يعرف ما يفعله في جميع الاوقات , لابد له ان يعرف الهدف.

12_في احد الايام تعرض احد الكولونيلات لهجوم من قبل الجنرال باثون لاتخاذه قرارا مبنيا على الطقس . قال الكولونيل : "نحن لا نستطيع ان نتكهن بالطقس. وعلينا ان نفترض احوالا جوية معتدلة. ونخطط بموجبها" . "قال الجنرال باثون : "نحن لا نفترض أي شيء معتدل. واذا كان لنا ان نفترض فعلينا ان نتوقع الأحوال الجوية الأكثر سوءا".

13_تستطيع قوات المشاة ان تهاجم باستمرار على مدى ستين ساعة. وقد يوفرون كثيرا من الوقت و المعاناة اذا فعلوا . اما الاستمرار لأكثر من ستين ساعة فهو اقرب الى اضاعة الوقت , لأن الرجال يبلغ منهم الارهاق حدا كبيرا جدا بسبب نقص النوم.

14 _تختلف الدبابات و الشاحنات اختلاف البشر , فتأكد من ان كل سائق يعرف دبابته أو شاحنته . يجب ان يعرف تماما كم غالون من الوقود و الزيت تحتاج في ساعة وفي مختلف السرعات و الضروف . فالحروب تكسب بمعرفتنا ما نعرف. يجب ان نعرف تماما ما نحتاجه لكل يوم . فاذا حاولنا ان نحمل الى المعركة وقودا او زيتا او قطع غيار او أي شيء لا نحتاجه فقد يؤدي ذلك الى خسارة الحرب بالسرعة التي يخسرها جندي يحمل على ظهره كيلو غرام واحد أكثر مما يحتاجه . علينا ان نخفض الى اقصى حد ممكن لأن علينا ان ننتقل بسرعة.

15 _أريدكم ان تعرفوا انني لا احكم على كفاءة أي موظف بعدد الدمامل في رديفه.

16_كلما ارتفعت رتبة الضابط أصبح لديه متسع من الوقت . لذلك يترتب على الكبير زيارة الصغير أكثر من استدعاء الصغير اليه كي يراه.

17_ يجب على الضباط ألا يترددوا في القيادة. و قبل التصريح بأن الهجوم فاشل يجب على الضابط الكبير ان يقود الهجوم بنفسه.

18_يجب على جميع الضباط , وخاصة الضباط الكبار , ان يهتمو اهتماما حقيقيا بكل ما يهتم به الجندي , فأنت عادة تكسب قدرا كبيرا من المعرفة اذا كنت مهتما , ولكن حتى اذا لم تكن فان إبدائك الاهتمام ينعكس بشكل ايجابي جدا على معنويات الجندي.

19_عليك بالوصول الى اعلى موقع في مجالات المعرفة المتاحة , و الحفاظ عليه.

20_"ضباب الحرب" يعمل في كلا الاتجاهين , فالعدو يعاني من الظلام نفسه الذي يخيم حولك . فكن جريئا

21_عليك ان تختار عدوك بالعناية التي تختار بها اصدقائك.

22_ لن نسمح ابدا للعدو بأن يختار موقع المعركة.

23 _اياك ان تهاجم حيث يتوقع العدو هجومك.

24_خير لك ان تسير في ارض وعرة لا يتوقع احد سيرك عليها على ان تسير على طريق ممهدة يتوقع الجميع ان تسلكها.

25_عندما يتردد العدو دع الحذر جانبا , قد يكون لديه احتياطي يوقف مطاردتك , لكنه لن يستعيد المعركة .فمطاردة عنيفة كفيلة بانهاء الاستعراض . أما الحذر فيؤدي الى معركة جديدة.

26 _اذا استطاع فارس القرن الرابع عشر ان يتكيف مع البارود , فليس لنا ان نخاف النفط , والشحم والمحركات. "حكمة مميزة اعجبتني جدا , نابغة"

27_انت لا تخطط ثم تفصل ظروفا على مقاس خططك. لذلك عليك ان تحاول وضع خطط تلائم الظروف. وأعتقد ان الفرق بين النجاح و الفشل في القيادة العليا يعتمد على المقدرة على فعل ذلك .

28 _لكل قرار وقت ملائم . والعامل الاكثر اهمية في كل قرار هو ان تحاول ان تجد الوقت الملائم. خطأ أن تتخذ قرارا مبكرا , وخطأ أن تتخذ قرارك بعد فوات الأوان. و الخطأ الأكبر هو الا تتخذ قرارا أبدا ! جميع العوانس يوافقني الرأي.

29_عندما تدعو الضرورة الى اتخاذ قرار , اقدم فليس هناك من وقت محدد تماما لأداء أي شيء.

30 _الأفضل هو العدو الجيد , وبهذا أعني أن خطة جيدة تنفذ بحماسة الآن أفضل من خطة مثالية تنفذ الأسبوع القادم.الحرب بسيطة جدا , تقرر نتائجها الثقة بالنفس , والسرعة و الجرأة . ولا يمكن لأي من هذه الصفات أن تكون مثالية , ولكنها تستطيع أن تكون جيدة.

محدثكم:

اسف لعدم التجديد منذ مدة .. انا ابحث عن حلول وسأعود ان شاء الله عودة قوية .. دعواتكم لي.
الا ذلك الحين اخبرني عن اي حكمة اثرت فيك ؟


Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)