تاريخ الكراتيه من النظام القتالي القديم الى توسعه العالمي

لا تحتاج الى معرفة التاريخ الكامل للكراتيه وترك ذلك الى اشخاص اخرين, انت بحاجة الى فهم كيفية تطور الفنون القتالية الشرقية وهذا الاهم فإن كنت من ممارسي هذه الرياضة فسوف يقودك الفضول للبحث عن السجل التاريخي لها.

نحن نعلم ان بذور الكراتيه في العصر الحديث جاءت من الصين وزرعت في مملكة ريوكيو الواقعة الان في الجزر الجنوبية لليابان,  كيف ومتى غير معروف!
 اذا كنت تريد ادلة يوجد مجموعة من الوثائق و التحف موجودة في اماكن مثل متحف "كراتيه اوكيناوا" في اليابان حيث يعرض المتحف الادوات التدريبية المحلية و الصينية وبعض الاسلحة وهو على الارجح اهم سجل لتاريخ الكراتيه في اي مكان في العالم.




مفاهيم خاطئة عن تاريخ الكراتيه...


_انه اقدم فن ؟ انها ليست كذلك, هل تصدق بأن كرة القاعدة (baseball) أقدم منها !
_تعتبر يابانية الاصل ؟ غير صحيح
_وضعها رجل واحد ؟ خطأ, تاريخ الكراتيه يمتد لاجيال عديدة, ولقد ساهم فيه العديد من الاساتذة
_متعلقة بالجيوجيتسو ؟ بتاتا, الجيوجيتسو يرجع تاريخها ماقبل الكراتيه اليابانية بنحو 1000 سنة


قبل عام 1868:



يمكن تتبع جذور الكراتيه من الصين وقبلها من الهند, واقدم كتاب معروف في اليابان في القرن الثامن عشر عنوانه "كوجيكي" حيث يشير الى طرق القتال و" طرق الحرب" لا سيما انه يتحدث عن المحارب و اعجابه بالسيف.

ولكن يمكننا تخطي السجلات لان الكراتيه اليابانية جاءت بعد ذلك بكثير حيث تطورت بشكل منفصل لمهارات الرماية و المبارزة و المصارعة وغيرها من النماذج الاصلية . انه ليس لديها جذور في اليابان.

في القرن السادس عشر مختلف الصراعات ادت الى القتال المنظم بالسيوف ( والتي كانت موجودة بالفعل في اليابان لاكثر ن ألف سنة) الرماح و الاقواس و السهام و المصارعة تسمى مجتمعة بـ  (بو-جيتسو) اما فيما بعد أصبحت هذه التقنيات محسنة ومنمقة فعرفت باسم (بو-جيي) اي "فنون الدفاع عن النفس", في هذا الوقت الديكتاتوريين العسكريين وكان اسمهم الشوغن كانو يعتمدون على الساموراي (الشرطة في ذلك الوقت) فكان مخول لهم حمل السلاح الى جانب انهم كانو من المحاربين الاشداء بالاضافة الى ان سيف الساموراي (الكتانا) من اقوى السيوف وافضلها عالميا لانه يمتاز بالصلابة و الخفة و الحدة علاوة على انهم كانو يعيشون بطريقة البوشيدو ( طريق المحارب) وهي مجموعة من القواعد الاخلاقية و الروحية

في عام 1871 تم حضر حمل السلاح على الساموراي حيث بدأت عملية الاصلاحات في فترة "مييجي" وساد السلام في اليابان فكانت تمارس الفنون القتالية في المدارس. وكانت تسمى كوريو
حتى الان لم يكن هناك اي تاريخ للكراتيه كان يسمع في تلك الفترة .


من 1868 الى 1922 :


في عام 1868 انتهى النظام العسكري في اليابان وفتحت ابوابها للعالم وانتهى زمن الفوضى و اصبحت تمارس هذه الفنون في القاعات و مدارس. هذه الممارسات اصبحت تعرف باسم بودو (طريق الدفاع عن النفس) 



في هذا الوقت كان شعب اوكيناوا في ارخبيل ريوكيو جنوب اليابان يمارسون شكل من اشكال القتال تعتمد على اليدين و القدمين ادخلوها التجار الذين قاموا برحلات الى الصين. وكانو يستخدمون في هذا الفن اليدين العاريتين و المرفقين و القدمين وركبتين وكان يعرف باسم "اليد الصينية" و "اليد الاوكيناوية" 

هذه الحركات أصبحت تنظم في مختلف مدارس (ريوها), فأصبحت تصقل وتمرر هذه الحركات لمعظم الاسرة فكانوا يتوارثونها كالإرث

ظهرت فيما بعد مدرستان رئيسيتان في البلدات المجاورة (ناها و شوري) فتم اضافة الى كل مدرسة حرف تي وتعني "اليد" اي (ناها تي)  و (شوري تي) ومن هذا التقليد جاء منها استاذ فأخذ الامور الى مستوى اخر...


تاريخ الكراتيه من 1922 فصاعدا: 





كان اهم تطور في تاريخ الكراتيه عندما وصل غيشن فوناكوشي من اوكيناوا الى اليابان حيث أخلط مهاراته مع فلسفة البودو لانشاء الكراتيه دو (طريق اليد الفارغة ) وأظهر فنه لعامة الناس. وبالتأييد من الحكومة أذاع فنه في اليابان.

نتيجة لجهوده المبذولة أصبح يعرف بـ أب الكراتيه اليابانية ومع مرور الوقت طلاب فوناكوشي بدأو بتطوير تقنيات جديدة, وفلسفات وطرق مختلفة في التدريس وكانت هذه هي بداية ظهور اساليب الكراتيه

الكراتيه لم تنظر الى الوراء ابدا, فعند توقف الحرب العالمية الثانية وعاد السلام اراد اليابانيون الحفاظ على الروح الوطنية 
فبعد الحرب ظهرت 4 انماط رئيسية للكراتيه:

_شوتوكان لفوناكوشي (اسم مأخوذ من القلم) و 3 اخرون هم الآدو, و الشيتو و الغوجو وهي من اساليب الكراتيه الفريدة باوكيناوا والتي استمرت في التطور والتنوع فكانت نقطة انطلاق للكراتيه اليابانية لاحداث نقلة كبيرة للامام ... لقد كانت اكبر قفزة في تاريخ الكراتيه.


التوسع العالمي:





في ماي 1948 تم تأسيس الاتحاد الياباني للكراتيه وفي عام 1970 اسس الاتحاد العالمي للكراتيه (WKF) .
الكراتيه الان هو ظاهرة عالمية يمارسها الملايين من الناس في جميع البلدان.

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

4 التعليقات:

  1. معلوماتك غير صحيحة أبدا -_- وبعدين أنت بتقول إنك ما تعرف كيف ومتى نشأت الكراتيه إذن كيف تعرف كل شي عن الكراتيه إلا تاريخها وطريقة نشأتها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وبعدين إنت بتزعم إنها جاءت من الصين مع إنك ما قلت كيف كان شكلها في الصين ومع إنك كمان ما قلت كيف انتقلت من الصين إلى اليابان ،إذا كانت الكراتيه فعلا صينية إذن قول لنا إيش اسمها بالصيني؟؟؟؟ وكيف شكلها في الصين؟؟؟ ومين هم اللي أسسوها في الصين؟؟؟ وكيف انتقلت من الصين إلى اليابان؟؟؟؟

    وإذا ما كنت تعرف أي إجابة عن هذي الأسئلة إذن أنت ما تعرف أي شي عن الكراتيه أساسا وقاعد تتكلم من دماغك. كلام فاضي ما عليه أدلة

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك في مدونتي اخي الفاضل ..

      "وفوق كل ذي علم عليم" .. ولا يوجد اي شخص يعلم كل شيء ولله الحمد
      المهم فل نجاوب على بعض اسئلتك بتتابع ..

      _انت تقول بأنني قلت بأنني اعرف كل شيء عن الكراتيه الا تاريخها و طريقة نشأتها ؟؟
      الحمد لله لم اقل انني اعرف كل شيء عن الكراتيه .. واذا وجدتها في المقال فضعها .. فلا تأتي بكلام لم اقله .

      _وبعدين إنت بتزعم إنها جاءت من الصين مع إنك ما قلت كيف كان شكلها في الصين ومع إنك كمان ما قلت كيف انتقلت من الصين إلى اليابان ؟؟

      نعم لم أقل كيف كان شكلها في الصين لأنني لا أعلم , ولكنني قلت كيف انتقلت من الصين الى اليابان راجع المقال اخي العزيز..

      بخصوص كيف كان اسمها وشكلها في الصين ومن أسسها فسأقول لك :
      لو كنت اعلم هذه المعلومات لكنت وضعتها طبعا .. ولكن لم توضع هذه المعلومات في اي موقع ولكن قرأت بعض المقالات التي تقول بأن مأسسها هو راهب هندي اسمه بودي دارما على ما أعتقد .. ولكن لا توجد اي ادلة على ذلك وان الكراتيه اشتقت من رياضة الكونغ فو كما يقول الصينيون اليوم .. والله اعلم ولكن لا استطيع ان اضعها حتى يوضع الدليل ..

      هذه المعلومات التي أضعها في المقال موضوعة على ادلة مثل كتاب "كوجيكي"

      واذا كنت تعلم بأي شيء لا أعلمه فأرجوا ان تطرحه هنا لتعلمنا اخي العزيز

      حذف
  2. و هل سيخلصنا الإبداع القتالي من إسرائيل و بقية الطامعين بالمسلمين و العرب!!!!!!!

    ردحذف
    الردود
    1. أغبى سؤال طرح حتى الآن في المدونة
      " السكوت عن الاحمق جوابه "

      حذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)