الاخطاء الخمسة الأسوء في MMA


فنون قتالية, فنون الدفاع عن النفس, اللياقة البدنية, الفنون القتالية المختلطة,


كبشر لدينا كل الغرائز للقتال. انها غرائز لحماية انفسنا عن طريق تجنب الخطر أو تخلص منه, ولكن ان نظرنا في البرية سوف نرى الحيوانات تحمي انفسها ايظا من خلال الوقوف و الدفاع عن اراضيها التي تقتات منها , لأنها تعلم جيدا بأنها ان لم تدافع عن اراضيها فستموت جوعا في ارض اخر غير ارضها , ولهذا يشعر بأنه ليس لديه اي سبيل اخر غير الوقوف و المواجهة, وستفعل ذلك بشراسة تامة..

البشر من ناحية اخرى قد يتخلى عقليا عن القتال احيانا عند التعرض لأذى كبير او عند الخوف مما ينتج عنه سلسلة من الحوادث التي تأتي تباعا , ولهذا ترى المقاتلين يقظون على هذه العادات السيئة عن طريق التدريب المستمر و التعرض للقتال.

وسأسلط الضوء على عدد قليل من هذه العادات الاسوأ اطلاقا في رياضة MMA (الفنون القتالية المختلطة) والتي تميل بك الى الخسارة .

1_ اخفاظ يديك:

كثير من المقاتلين يقولون بأن MMA ليست مثل الملاكمة وبتالي ليس علي ان احافظ على حماية رأسي دائما.
ان الحفاظ على دفاعك ويديك دائما امام رأسك للحماية هي من الممارسات الجيدة في اي رياضة قتالية , و هي حزام الأمان الاول - ولو رأيت او شاهدت بعض النزالات في MMA أو UFC فسترى أنهم كثيرا ما يسقطون أيديهم او خفضونها عند الضرب أو تجنب اللكمات. ومنهم من يصبح مغرورا الى درجة التأكد من الفوز فيخفض يديه أثناء القتال (كمباراة أندرسون سيلفا على سبيل المثال , وهذا الفيديو يوضح الامر)

ان في الملاكمة توفر يديك حماية أكثر من الضربات نظرا لحجم القفازات ولكن حتى القليل من الحماية قد تصنع الفارق وتكون فعالة , ولهذا عليك الحفاظ على يديك على مقربة من رأسك لضمان حمايتك.

2_ الانزلاق مع اللكمة :

هناك من يخاطرون بتسديد ضربات قاضية فيميلون بأجسامهم , وهذا خطير جدا اذا كان المقاتل يجيد الدفاع لأنه قد يمتص هجومك ويحوله لك مضاعفا , لأنه عليك ان تستعيد وضعك ثم محاولة الدفاع وكل هذا ليس في مصلحتك لأنه يستغرق وقت. و الخيار الافضل هو الحفاظ على مكانتك وتجنب التهور , او تسديد لكمات مستقيمة بكامل الجسم فينزلق وهذا محفوف بالمخاطر.

اذا استطعت ان تتجنب كل هذه الاضرار الناجمة من هذه العملية فأنت من المحضوضين لذلك عليك ان تضمن هذه النقطة جيدا قبل القيام بأي لكمة بكامل الجسم.

3_ عدم الدفاع ضد الركلات المنخفضة:

ان ممارسوا الملاكمة التيلاندية معروفون (موهوبون لو صحة الكلمة) بركلاتهم الموجهة نحو الفخذ وهم بارعون بتسديدها , وغالبا ما نرى المقاتلين غير مهتمين بالدفاع ضد هذه الركلة أو يكونوا بطيئون في التصدي لها , لأن ركلة بعد ركلة موجهة باتقان نحو عضلة الفخذ تؤدي لألم مبرح جدا واحيانا عدم القدرة على الوقوف على الساق المصابة وهذا يؤدي الى الانسحاب - باعتبارها ايظا من النقاط سهلة التحصيل في هذه الرياضة والتي تأهلك للفوز في اخر المطاف 

ان مهاجمة الساقين هي واحدة من افضل الاستراتيجيات لهزيمة شخص غير مبالي اطلاقا بالدفاع عنها.

4_ نقل المعركة الى الارض بدون داعي:

هذه واحدة من اكثر السيناريوهات التي يحبها اي مقاتل يعتقد انه لديه مهارات قوية على الارض (اما مصارع أو مقاتل جيوجيتسو) ولكن هذا موقف خطير جدا ان تضع نفسك فيه خاصتا اذا كنت لا تجيد القتال الارضي .

في بطولات الجيوجيتسو لا توجد اي ضربات تسدد على الخصم , فقط الاخضاع. أما في رياضة MMA يمكنك التسديد بمنتها السهولة اذا كان الخصم لا يجيد الدفاع . بالاضافة الى ان الوضع الارضي يستهلك الكثير من الطاقة وقوة التحمل بسبب الاخضاع والهروب منه.
مما يجعل الامر أصعب قليلا لانهاء المباراة في الجولات الاخيرة, لهذا عليك ان تنقل المعركة الى الارض الا عند الضرورة القصوى , او اذا كنت تعرف انه يمكنك انهاء القتال في ذلك الوضع (ممارسوا الجيوجيتسو يعتبرون الارض منزلهم , والقتال الارضي يريحهم أفضل من القتال من وضعية الوقوف).. وكل شخص ما يجيده.

5_ التردد: 

لا تتردد هذا هو المفتاح , اذا كنت ترى اي ثغرة فلا تردد في اقتناصها , لأنها سوف تذهب ولن تعود وعلى الارجح لن تحصل على الفرصة نفسها مرتين.
اذا سددت ضربة قوية نحو رأس الخصم ورأيته يتأرجح من قوتها فلا تتردد في الانقظاظ عليه لأنه احيانا يستعيد رشده , فلا تترك له اي فرصة ليحولها الا نجاح مدفوعة على ظهرك أنت.

وكما تقول الحكمة : "احيانا يستحيل الربح بدون مخاطرة , والخبرة بدون مجازفة"
فلا تتردد من المخاطرة احيانا .. لأن المتعة مختبئة ورائها

وأخيرا اقول لك , عيدك مبارك , تقبل الله منا ومنك .. واسف على التأخير 
في انتظار رأيك في الموضوع...؟


Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

1 التعليقات:

  1. شكرا لك هذه اخطائ جدا شائعة لدرجة مزعجة في بعض الاحيان
    وقلة من ينتبه له وهي عامل حاسم في خسارة النزال

    ردحذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)