الدليل الشامل لإستغلال نقاط ضعف الخصم

بسم الله الرحمن الرحيم
نبدأ على بركة الله ..


1_ جميع الامور المتعلقة بالقتال تعتمد على الخداع ( الحرب خدعة).


2_ اذا كان الخصم متحصنا من جميع الجهات استعد لملاقاته. اذا كان الخصم في حالة افضل منك - تجنبه.

3_ اذا كان خصمك سريع الغضب - احرص على مضايقته وإثارة غيظه. تظاهر بالضعف حتى يتمادى في غروره.

4_ اذا كان خصمك يستريح، فلا تعطه الفرصة لذلك. اذا كنت أنت تستريح - احرص على أن تنهك قوى خصمك أثناء راحتك.

5_ اهجم بينما هو غير مستعد، اظهر في المكان الذي لا يتوقعك فيه.


6_ أنْهِ القتال بسرعة. اضرب ببساطة لاكن بقوة.

7_ عليك ان تسرع لدخول قلب المعركة دون تباطؤ او انتظار - اسبق بذلك خصمك.

اذن ليكن همك الأول و الأكبر في القتال هو تحقيق النصر، لا إطالة القتال.

8_ لايزال بإمكانك الفوز اذا استخدمت الأساليب الصحيحة لإستغلال نقاط ضعف الخصم.

9_ أعلى درجات البراعة القتالية هي إعاقة هجمة الخصم بالهجوم المضاد، لكل فعل له ردت فعل ..
تدرب على الهجوم المضاد لكل الهجمات حتى تصبح تلقائية، تقوم بها بدون تفكير..

اسوء السيناريوهات ان تقوم بإسقاط الخصم وأنت لا تجيد القتال الأرضي او تنتقل من نقاط قوتك الا نقاط ضعفك.
ان كنت تجيد القتال وقوفا فبقى كذلك. لا يأخذك الحماس لدخول في قتال ارضي والعكس صحيح. ان كنت تجيد حركات الاخضاع و الخنق و الاسقاط فقم بجر خصمك واغرائه للقتال ارضا رغما عنه.


10_ اهجم بطرق مخادعة .. لايوجد قواعد عليك اتباعها.

11_ اذا كان خصمك متكافئ معك من ناحية الحجم والوزن فيمكن ان تقاتل ( حينها سيفوز المقاتل الأقدر) واذا كان الفرق ضئيلا في غير صالحك، فيمكنك تجنب الخصم، واذا كان الفرق كبيرا في أكثر من وجه مقارنة، فيجب أن تفر من الخصم.

12_ هناك ثلاث اساسيات للنصر :
 > من ينتصر يعرف جيدا متى يقاتل ومتى لا يقاتل.
 > من ينتصر يعرف كيف يتعامل مع مختلف اشكال الخصوم: طويل قصير ، رفيع سمين.
 > من ينتصر هو من جهز نفسه جيدا، ثم انتظر ليأخذ خصمه على غفلة منه.

13_ علمك بخصمك يعرفك كيف تدافع، علمك بنفسك يعرفك كيف تهاجم - الهجوم هو سر الدفاع، و الدفاع هو التخطيط للهجوم.

14_ المقاتل الماهر الغير قابل لتعرض للهزيمة، هو ذلك الشخص الذي ينتظر وينتظر ولا يبادر بالهجوم او القتال حتى تلوح الفرصة لهزيمة الخصم.

15_ مسؤولية حماية نفسك من تلقي الهزيمة تقع على عاتقك انت، لكن فرصة هزيمة الخصم يوفرها لك الخصم نفسه ( عبر خطأ يقع فيه).

16_ المقاتل الجيد يحصن نفسه ضد الهزيمة (عبر تقوية جسده، وتقوية ضرباته وسقلها ، واتخاذه لإجراءات أمنية احترازية دائمة ومشددة) لكنه لا يستطيع تأكيد إمكانية هزيمة الخصم ( فالخصم هو من يهزم نفسه).

17_ التحصن ضد الهزيمة يستلزم إتباع تقنيات دفاعية، وأما القدرة على هزيمة الخصم فتعني انتهاز الفرصة. (من لا يستطيع قهر عدوه عليه اتخاذ الوضع الدفاعي).

18_ اتخاذك الوضع الدفاعي يشير الى قوة غير كافية، بينما الهجوم يستلزم توفر القوة الزائدة.

19_ لا تدع أي فرصة للخصم للاستعداد. استغل عنصر المفاجئة لصالحك.

20_ هل تعرف ماهي قمة التميز. هي ان تتوقع ما سيحدث قبل حدوثه.


21_ ما أطلق عليه القدامى المقاتل الماهر هو من لا ينتصر وحسب، بل يبرع في الانتصار بكل سهولة ويسر. (من يقصر نظره على ماهو واضح جلي - ينتصر بصعوبة، من يتخطى ببصره حدود المعتاد - ينتصر بكل سهولة).

22_ المقاتل المنتصر في القتال هو الذي لايرتكب أي خطأ. عدم الوقوع في أي خطأ هو ما يؤسس لتأكيد النصر، وهو ما يعني هزيمة الخصم قد انهزم بالفعل.

23_ في القتال، المقاتل المنتصر هو من يذهب للقتال بعدما ضمن النصر، اذا لم تبدأ بالخداع واعتمدت عوضا عنه على قوتك الغاشمة فقط، فالنصر بذلك يصبح غير مؤكد.

24_ من وجهة النظر العسكرية، عناصر فن القتال هي:
> تقدير قوة الخصم.
 > حساب حالة الخصم.
 > وضع قيمة رقمية لقوة الخصم.
 > المقارنة (المعرفة العلمية لبيان قوتك مقارنتا مع قوة الخصم)
 >احتمالات النصر (نتيجة المقارنة).

25_ تأثير ضربتك القوية تتحقق عبر تعلم ومعرفة نقاط الضعف والقوة (في كلا الطرفين: أنت و الخصم).

26_ في جميع أوجه القتال، يمكنك انتهاج الطريقة المباشرة ( القتال وجها لوجه الطريقة المعروفة و البسيطة، اما الطرق غير المباشرة فيتم اللجوء إليها من أجل تأمين النصر).

27_ في القتال، ليس هناك اكثر من طريقتين للهجوم: مباشرة وغير مباشرة، ورغم ذلك فإن مزج هاتين الطريقتين ينتج عنه سلسلة لا نهائية من التكنيكات الممكنة.

28_ لذلك المقاتل الباسل سيكون رهيبا في هجومه.

29_ التظاهر بالجبن في القتال يستلزم الشجاعة، والتظاهر بالضعف (لإعطاء الخصم الشعور بالغلبة) يستلزم القوة و المقدرة.

وبالتالي فمن يظن أنه ماهر في التلاعب بالخصم (بإعطائه إشارات خادعة) يجب عليه الحفاظ على مظهره المخادع، والذي بناء عليه سيتصرف الخصم. اذا كنت قويا فأظهر الضعف للعدو كي يهجم عليك، واذا كنت ضعيفا فاحرص على إظهار نقاط القوة لديك، فيحترس منك الخصم ويبتعد - يجب أن تكون تحركات الخصم بناء على إشارات ترسلها أنت اليه. 

30_ المقاتل البارع يحارب وفقا لشروطه، أو لا يحارب على الإطلاق.


31_ اضرب الخصم في أماكن مؤلمة تجبره على التخندق للدفاع.

32_ اذا كان خصمك يستريح فقم بمضايقته، اذا كان خصمك يظهر بمظهر الهادئ، فقم بإجباره على الغضب.

33_ سر بأقصى سرعة في الأماكن التي لا يفترض بك التواجد فيها.

34_ اذا كنت لا ترغب في القتال، اخدع الخصم. 

35_ الحرب الدفاعية تخون صاحبها بسبب كثرة التعزيزات المطلوبة، لذلك عليك بالهجوم.

36_ ازعج خصمك وعكر صفو يومه، ثم لاحظ كيف يتصرف لكي تكتشف نقاط ضعفه المحتملة. ( اذا ازعجت خصمك فستعرف من ردة فعله نواياه).

37_ كيف يمكن تحقيق النصر اعتمادا على تكتيك او تقنيات الخصم، هذا ما لا يستطيع العوام فهمه.

38_ النصر واحد، لكن الطرق المؤدية اليه لا يمكن حصرها.

39_ لكل مقاتل نقاط ضعف، المقاتل الذي يفتقر الى الخبرة سيكون لديه الكثير من نقاط الضعف.
اما المقاتل الملم بالقتال لديه نقاط ضعف قليلة او بالأحرى غير مرئية.

40_ المقاتل يعمد الى توفير أسباب النصر وفقا للعدو الذي يواجهه. تماما مثلما الماء الذي لا يتخذ شكلا ثابتا مستديما، فالقتال لايعرف شروطا او أحوالا ثابتة.

القتال لا يعتمد على عوامل ثابتة جامدة، بل عوامل متغيرة بطبيعتها.

41_ في القتال، تدرب على الخداع و الإختفاء تحت مظاهر وأشكال خادعة وسوف تنجح.

42_ كل المقاتلين لديهم نظام معين - او نمط ما - طوروه على مدار اعوام من التجربة و الخطأ ليحصلوا على الخليط الصحيح ليصبحوا مقاتلين استثنائيين.

43_ استغل جميع نقاط ضعف الرياضات الأخرى من بينها:

نقاط ضعف الملاكمة: لا يتقنون الضرب بالنصف السفلي من الجسم كالركب و الركلات، لا يوجيدون القتال الارضي ايظا.

نقاط ضعف الجيو جيتسو: لا يتقنون القتال وقوفا.

نقاط ضعف المواي تاي: لا يتقنون القتال الارضي.

نقاط ضعف المصارعة: لا يتقنون الضرب وقوفا، ولكنهم متخصصون في التثبيت و الاسقاط فقط.

لهذا ان قمنا بتصنيف جميع الفنون القتالية لوجدناها تندرج تحت 3 اصناف.، وهي 
الفنون القتالية التي تعتمد على القتال الارضي، الفنون القتالية التي تعتمد على القتال وقوفا، الفنون القتالية التي تعتمد على الاسقاط .

44_ لا يوجد فنون قتالية مثالية. او فن قتالي كامل او فعال 100%، في الحياة الواقعية هذا الشيء غير موجود. هناك دائما مجال للتحسين وهناك دائما مقاتل أفضل منك.

45_ من المستحيل فصل "الفن" عن "الفنان"، لذى قد لا يكون لدى المقاتلين الذين يمارسون الفن القتالي فهما كاملا له. وبالتالي لن يكونوا قادرين على اثبات الفعالية الحقيقية للفن.

46_ تم إنشاء الفنون القتالية من ثقافات وأوقات وأماكن مختلفة، وبالتالي تم تطويرها لمواقف معينة.
فالفن الذي كان يصلح قديما ليس بضرورة يصلح الآن..!!

47_ ربما ضعف الفن القتالي بسبب المعلمين الغير مؤهلين او الضعفاء.. ومع الوقت يموت الفن القتالي معهم.

48_ اذا كنت متواجد في محيط تنتشر فيه السكاكين و السيوف، فإن عدم وجود فن يعلمك القتال مع او ضد السكاكين و السيوف سيكون ضعيفا.
و العكس صحيح في مكان تكون فيه السيوف و السكاكين غير قانونية وغير شائعة سيكون من الصعب تطبيق الفن الذي يستخدم الاسلحة حصريا.

49_ هناك طرق لتحايل على اي موقف، عليك فقط ان تكون ذكيا.

50_ ان حياة واحدة لا تكفي لتعلم كل شيء، فمن المستحيل تعلم كل شيء نظرا لوجود تقنيات مخصصة لانواع مختلفة من الاشخاص .. لذا عليك تحديد ماهو الافضل بالنسبة لك.

51_ المعلم البارع سيغير الأسلوب الذي يعلمك به الى شيء يفسح المجال لمهاراتك لتطويرها لكن للأسف الشديد لايمكن ايجاد هؤلاء المعلمين بسهولة.

52_ النظرية القتالية تقول " يجب ان يمنحك كل عمل تقوم به ميزة، في نفس الوقت مع التخفيف من ميزة الخصم". 

تعليقات

  1. اهلا وسهلا ومرحبا.. عودا حميدا اخي

    ردحذف
  2. في الحقيقة لم اعد ولكن ان شاء الله اكمل... دعواتكم

    ردحذف

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)

تدوينات قد تنال اعجابك