الطريق للنجومية والاحتراف في لعبتك القتالية ، سلسلة الطرق التدريبية (1) .. بقلم / أ .


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الطريق للنجومية والاحتراف في لعبتك القتالية ، سلسلة الطرق التدريبية

يجب علينا أولا معرفة معنى محترف وكيف الوصول للاحترافية في التدريب كمقاتل ، من وجهة نظرنا بأن هناك 4 مستويات للمقاتل فالمستوى الأول هو النجم المحترف والمستوى الثاني هو الهاوي المحترف والمستوى الثالث هو الهاوي المنافس والمستوى الرابع هو الهاوي العادي ..


فرغم تشابه أوجه التدريب من الناحية المنهجية والمهارية إلا أن الوضع مختلف من عدة نواحي كرسم البرنامج التدريبي ومعرفة الأحمال التدريبية التنازلية والتصاعدية في الأداء والكثافة التدريبية والاستراتيجية في التعامل مع الخصوم المحترفين ..الخ ..

وسأشرح تلك المستويات بشكل سريع

أما النجم المحترف فهي من أصعب المراحل للوصول إليها فهي تحتاج تفرغ تام وأن لا يرتبط المقاتل باي عمل ، وتتراوح الحصص التدريبية في اليوم إلى ثلاث حصص على 6 ايام في الاسبوع ، مع وضع برنامج منظم في الوجبات الغذائية وتناول المكملات الغذائية من حبوب وبودر ومشروبات وفحص طبي مستمر تحت اشراف اختصاصيين ..

والمستوى الثاني الهاوي المحترف وهو الشخص المرتبط بعمل أودراسة ولكنه هاوي من الدرجة الأولى ، فالتدريب 6 ايام بالأسبوع بواقع حصتين في اليوم ، ويتم الاستعداد بشكل أكبر قبل البطولة بـ 60 يوم على الأقل .

أما المستوى الثالث فهو الهاوي المنافس ، وغالبا هذا المستوى منتشر عندنا في الكويت فهو عبارة عن تدريب 4 إلى 5 أيام في الأسبوع بواقع حصة واحدة في اليوم ويحرص على التدريبات المساعدة الثانوية كالجري والإيروبيك والأثقال يومين أو ثلاث في الأسبوع مضافة لجدول تدريبه الأصلي ، كما أنه يتناول بعض المكملات الغذائية .

وأخيرا المستوى الرابع وهو الشخص الغير منتظم بالتدريب طوال الأسبوع ، ويرى التدريب كفن فقط وهواية تساعده على الدفاع عن نفسه فقط ويحافظ به على صحته الجسمانية وقوته البدنية كبقية الرياضات التي ينتسب لها الكثير من الناس وغالبا معدل تدريبه الاسبوعي من حصتين إلى ثلاث في الاسبوع فقط وهذا لابأس به ،فيجب معرفة أن الاحتراف بنجومية خط آخر وطريق مختلف ليس الجميع ملزم فيه ..

لذا فمن يريد الاحتراف بنجومية يجب أولا أن يكون لاعب قديم ومتمرس وهاوي منافس على الأقل وعليه الإعداد بالصورة التالية:

التدريب 3 مرات في اليوم مقسمة صباحا فترة أولى وفترة ثانية ، وبعد الظهر ، وفي المساء ، يتخللها الغذاء الجيد والنوم الجيد ليلا ونوم القيلولة نهارا ، وأن يكون برنامج التدريب 6 أيام في الأسبوع ..

وإليك برنامج مقترح (عام) و (غير مفصل) لغالب اللعبات القتالية:

اليوم الأول: صباحا: جري + إفطار + أثقال (بين الجري والحديد لا يقل عن ساعتين راحة) ، ظهرا: غداء+ تدريب لعبتك + نوم قيلولة ، مساء: تدريب لعبتك ختامها العشاء ثم النوم

اليوم الثاني: صباحا: تمارين إطالة أو يوغا + إفطار + تمرين دائري هوائي ولا هوائي انفجاري خاص بمهارات لعبتك ، ظهرا: تدريب لعبتك + غداء + نوم قيلولة ، مساء: تدريب لعبتك ختامها العشاء ثم النوم

اليوم الثالث: مثل اليوم الأول

اليوم الرابع: مثل اليوم الثاني

اليوم الخامس: مثل اليوم الأول

اليوم السادس: صباحا: مهارات متكررة (التكرار الجزئي للحركات) ، ظهرا: راحة ، مساء: قتال حقيقي مع ملاحظة استعمال واقيات السلامة لضمان عدم الإصابة التي قد تعيقك عن التدريب للأسبوع القادم بعده .





الوقت: أوقات تدريب لعبتك يتراوح بين الساعة ونصف و الساعتين للحصة الواحدة ، أما الأثقال فهو 45 دقيقة أو ساعة وعضلتين في اليوم ، والجري من 20 إلى 30 دقيقة أو ما يعادل 4 إلى 6 كيلو وأن لايزيد عن 12 كيلو ..

أي معدل تدريبك اليومي من 5 إلى 6 ساعات ، أي من 30 إلى 36 ساعة في الأسبوع ..



الغذاء: تنسيق جدول غذائي مع جهة طبية غذائية مختصة يناسب تدريبك المكثف اليومي ولمعرفة عدد الوجبات التي يحتاجها جسمك وفق تمرينك ووزنك المثالي الذي ترغب به، بالإضافة إلى تناولك للمشروبات التي تحوي على كاربوهيدرات وبوتاسيوم بين التدريبات.



تدريب لعبتك: يجب أن يكون منوع ومقسم حسب طريقة لعبتك ومنهجها وكل حصة يتم التركيز على جوانب معينة من المهارات وهكذا ..

بقلم / أ . أحمد الهولي

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)