زد من قدرتك على التحمل



التعب هو العدو الثاني للمقاتل بعد الخوف لان التعب يجعل قدميك وكأنها عالقة في الوحل ويجعل القفازات على ذراعيك تبدو وكأنك مكبل كسجين.
يضحك المتفرجين عندما لا تتمكن من رفع ساقيك للخروج من الحبال وقميصك يسيل وكأنك ذهبت للسباحة..
التعب هو العائق الذي يشل ويخرب حقك للاداء البدني عندما تكون في امس الحاجة اليها اكثر من غيرها.

سنكون جميعا مقاتلي افضل الا اذا كان لدينا مزيدا من التحمل !

الجوانب المادية:

 1_ القلب:

الخطوة الاولى لزيادة قدرتك على التحمل هو الكفاح للعمل على القلب , وهو مايعني زيادة معدل الجسم من امتصاص الاكسجين. الملاكمة تتطلب الحركة البدنية وتتطلب استخدام العضلات, و العضلات تحتاج الى الاكسجين لكسر الجلوكوز (السكر) في مجرى الدم لتوليد الطاقة.

فاذا كان لديك تحمل جيد سيكون لديك مزيدا من الطاقة وايظا اداء افضل.
لان وجود عضلات قوية لا تفعل اي خير لك اذا كان جسمك لا يمتص الاكسجين بسرعة كافية لتغذية العضلات.

زيادة القدرة على تحمل القلب و الاوعية الدموية:

ان ممارسة الجري و السباحة وركوب الدراجات , القفز على الحبل هي كلها امثلة جيدة من تدريبات القلب للمقاتلين اذا استخدمت بوتيرة عالية بما فيه الكفاية وباستمرارية ولفترة من الزمن.

2_ تكيف العضلات:

الخطوة الثانية لزيادة قوة تحملك هو تكيف العضلات مع الاجهاد المتكرر, لأنك تحتاج الى سيقان قوية لتنقلك حول الحلبة وتحتاج الى كتفين قويين ليعملان بشكل جيد لتسديد اللكمات , لذلك على كل عضلة ان تكون قوية ومهيئة لتواجه التعب العضلي الذي يجعل من الصعب القتال.

زيادة تكيفك البدني:

عليك العمل على العضلات التي تستخدمها في القتال و المساعدة بتمارينات اخرى كـ نط الحبل, كيس اللكم , قتال الظل.. وكل التمارين الاخرى الكثيرة التي تستحتاج الى القيام بها لتكون مقاتلا جيدا.

3_ الذاكرة العضلية:

ان المزيد من الوقت الذي تمضيه في ممارسة حركة معينة ستصبح اسهل واكثر طبيعية وستصبح لديك ذاكرة عضلية , وهو جزء من الدماغ يقوم بتخزين الحركات المتكررة, وهذا هو السبب في انه من المهم ان تمارس الحركات الحقيقية التي تحاكي القتال الفعلي وهذا يعني الكثير من اللكمات وقتال الظل وبالطبع القتال نفسه, وهذه التمارين لن تبني لك الذاكرة العضلية فقط بل ايظا تبني الثقة في تحركاتك.

زيادة ذاكرة العضلات لديك:

ان قتال الظل هو افضل تمرين لبناء الذاكرة العضلية وايظا التمرين على حركات الملاكمة مرارا وتكرارا..
القتال مع صديق له عملية كبيرة لذاكرة العضلية.

4_ التقنية:

كلما كانت التقنية القتالية فعالة وكفئة كلما سمحت لك بعمل اقل من الطاقة و الجهد لذلك عليك معرفة كيفية تطبيق حركات الملاكمة بتقنية سليمة وصحيحة
ادرس افضل الملاكمين وسترى ان اسلوب قتالهم جيد وسليم ويقومون بالحركات باحترافية.
كون لكمتك قوية لا يعني بالضرورة لكمة تقوم بها بطريقة صحيحة لانني سبق وان رأيت مقاتل من ذوي خبرة يسقط من مقاتل اصغر سنا و اقل خبرة لان الاصغر سنا كان لديه سحر التقنية ويحرك جسده بانسيابية وبراعة دون الحاجة الى استخدام الكثير من الجهد "عليك ان تتواصل مع التقنية".

طور اسلوبك القتالي:

احصل على مدرب ذو خبرة وحكمة , تعلم من الاخرين و لا تعتمد على نفسك فقط
اطرح اسئلة ذكية ثم استمع الى الاجابة و افتح عقلك وحاول الفهم وحاول دائما فعل شيء جديد.

الجوانب النفسية :

الاسترخاء:

ان الخوف و الذعر يضيع الطاقة لذلك عليك ان تتعلم الاسترخاء , تنفس يا صديقي !  لا داعي لذعر , ابقي عقلك هادئا , اصبر قليلا فان الحرب داخل الحلبة ستنتهي في هذه الثواني , اذا استرخي وستمتع بالمعركة وتعلم شيئا منها.

زد من قدرتك على الاسترخاء :

انه من الصعب ان تبقي عقلك هادئا في الملاكمة بسبب الطبيعة الفيزيائية و الادرنالين الذي يضخ باستمرار ولاكن مع ذلك يمكنك الاسترخاء لان له علاقة مع احترام الذات .
عليك ان تعرف مستواك وان تدفع نفسك للخروج عن حدودها . عليك ان تكون قادرا على الاسترخاء في البيئات المجهدة لانه سيسمح لك باتخاذ قرارات ذكية و الاستفادة منها .
ابطء قليلا من الوقت ونظر حولك حتى تتمكن من استيعاب كل شيء, بعد ذلك تقبل نفسك لانه سيجعلك تسترخي..

هل ما زلت متعبا , اليك هذه الروابط:

_ هل تشعر بالتعب الشديد اثناء القتال في التدريب رغم مواضبتك اليومية على التمارين؟
_هل تشعر بالتعب الشديد من التدريب ؟
_الاسترجاع في التدريبات.

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)