23 طريقة قوية للتغلب على الخوف




لقد وجدت ان اكثر التدوينات زيارتا هي التدوينات التي اتحدث فيها عن كيفية التغلب على الخوف, واليوم اتيت لكم بتدوينة اخرى من اجلكم 
التغلب على الخوف هو مهارة بحد ذاتها يمكن لأي شخص ان يتعلمها . المشكلة في معظم الناس يتمسكون بمخاوفهم لأنه أصبح جزء منهم . فاذا لم تكن مستعدا للبدأ في التغلب على الخوف فلقد حان الوقت للاستعداد لاتخاذ الخطوة الاولى.

كيفية البدء في التغلب على الخوف , ابدأ الآن :

1) الوعي: قبل ان نتمكن من البدء في التغلب على الخوف , عليك ان تعرف انه هو الذي يسبب لك كل تلك الفوضى في حياتك , عليك ان تكون واعيا بما يسببه لك الخوف.


2) تحديد: حدد بالضبط مالذي تخاف منه , استرخي وركز مع نفسك , مالذي تخاف منه حقا ؟ وكأنك تراقب نفسك من الداخل .. قد يستغرق الامر بعض الوقت لتحديد مالذي تخاف منه فاعطه الوقت اللازم فقط.

3) الفضول: هناك مثال انجليزي يقول "الفضول قتل القطة" وهو مثال يضرب للتحذير من الفضول الذي يقود لضرر. لهذا عليك ان تستخدم الفضول لقتل الخوف, كالبحث عن ماهي الافكار التي تولد الخوف؟ وأين تشعر بالخوف, وكيف تكون ردة فعلك لذلك؟ مرة اخرى يجب ان تكون مراقب تماما لما يجري .

4) العمل: هو واحد من الامور الذي يخفف التوتر والقلق ويزيل الخوف لأنك تركز على شيء اخر تماما غير الخوف نفسه.

5) التنويم المغناطيسي: اظنك قد سمعت به , هذا العلاج منتشر الان في جميع انحاء العالم . مع التنويم المغناطيسي يمكنك برمجة دماغك بأفكار ايجابية و القظاء على المعتقدات السلبية .

6) يوميات: أكتب مخاوفك في يومياتك لحصرها ومعرفة اوقاتها وأسبابها , وكلما حصرتها كلما استطعت ان تقوم بفعل للقظاء عليها.

7) الحديث: لا تحمل جميع سلبياتك ولا تخشى ان تتحدث بها لشخص تثق به لأن الحديث يساعد ويفرغ ما في قلبك فلا تكبته.

8) العلاج: يمكنك العثور على معالج جيد, معالج نفسي مثلا .. لا تتردد في هذا الامر اذا وصل الامر الى حد التعب من المرض نفسه.

9) البرمجة اللغوية العصبية : NLP هو اختصار للبرمجة اللغوية العصبية . هناك عدة كتب تتحدث عن هذا العلم وعدة محاضرات و الكثير الكثير .. هذا العلم سيعلمك كيف يعمل عقلك ويعلمك كيفية القضاء على الرهاب و المخاوف و المشاكل ولقد ساعد هذا العلم الآلاف..

10) قراءة: يمكن قراءة كتاب جيد يتحدث عن احدى مخاوفك حول كيفية التخلص من الخوف ككتابي هذا "كتاب حلول لمشكلة الخوف من القتال" المحسن , أو كتاب الثقة الفائقة ..فهذا قد يفتح لك افاق لمعرفة ما تواجهه وبعض الحلول الجيدة .

11) اتخاذ الاجراءات اللازمة: اذا عرفت ان الخوف هو مجرد خوف ويتم انشائه من قبل خيالك , فعند اتخاذ اجراءات خاصة به تستطيع مواجهة مخاوفك الخاصة او التقليل منها حتى قتلها تماما وبهذا ستصبح أضعف فأضعف..

12) مشاهدة: يمكنك مشاهدة فلم أو شريط وثائقي يكون مفيدا كقرائتك لكتاب يتكلم عن خوفك , فيمكنك ايظا البحث عن شرائط وثائقية تتكلم عن خوفك ايظا كـ حلقة الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله "حلقة التخلص من الخوف"

13) النظام الغذائي: هل تعلم ان الطعام الذي تتناوله يمكن ان يكون له تأثير كبير على كيفية شعورك ؟ على جسمك ان يحصل على طعام متوازن ليقوم بعمله على أكمل وجه.

14) الايجابية: كلما زادت معدلات ضربات قلبك كلما تغيرت ملامح وجهك , وبدلا من التفكير في شيء سيء يمكن ان يحدث لك , ذكر نفسك بشيء ايجابي. قل لنفسك بانك تستطيع وسيدهشك جسمك في كيفية الاستجابة لما تقوله له.

15) قصتك: اكتب قصة خوفك وكأنها فلم وكيف استطعت ان تتغلب عليها في النهاية, حتى ولم تجد حل نهائي له , فكتب اي حل تجده مناسبا الان. يمكنك قراءة هذا السيناريو بعد سنة او 3 سنوات من الان وستضحك على ما كتبته عن خوفك.

16) مساعدة: ساعد الاخرين في اعمالهم بدلا من البقاء داخل قوقعتك, سيشعرك هذا بالسعادة وتزيد ثقتك بنفسك.

17) نموذج: تحدث مع شخص كان يخاف من نفس خوفك وتمكن من التخلص منه , أطلب منه ان يساعدك وتعلم استخدام استراتيجياته لتغلب على خوفك.

18) الجانب الديني: يلعب الجانب الديني كل شيء, لدينا 5 صلوات في اليوم فصلها في المسجد أخي العزيز "ارحنا بها يا بلال" في هذا الوقت يزول كل خوف وتعطى الطمئنينة اولا لأنك واقف امام ربك , ثانيا مع اخوانك المسلمين (رفع الثقة) , وثالثا داخل المسجد (ومن دخل المسجد فهو سالم). حافظ على جانبك الديني وقرأ وردك اليومي من القرآن كل يوم , اكثر من الاستغفار وسترى الفرق.

19) أسوء شيء: ماهو أسوء شيء ممكن ان يحدث ؟ اذا كنت خائفا من المواجهة فأسوء شيء يمكن ان تضرب ! ماهو شعورك بذلك ؟ قد يكون افضل شيء حدث لك, هل مازلت على قيد الحياة؟ اذا استمر..

20) اليوقا: مارس التأمل يوميا, سيشعرك هذا بالتحسن , ينظم دقات قلبك ويخفف القلق والتوتر والخوف. اجعله جزء من حياتك او عادة وستلاحظ تحسن كبير في بضعة أشهر فقط.

21) فهم الفشل: عندما ندرك ان الفشل ليس نهاية العالم بل هو مجرد نقطة انطلاق لتحقيق النجاح , ان الفشل ليس عار بل لم تكن مستعد لنجاح فقط , فحاول مرة اخرى..

22) استكشاف جذور الخوف: ماهي جذور خوفك ؟ هذا يتطلب بعض التأمل و التركيز . الق نظرة على داخلك , اسئل نفسك كيف بدأ الخوف ؟ المكان الذي بدأت تخاف منه أول مرة . ربما كنت صغيرا في ذلك الوقت ؟

23) تنفس: ان انفاسك هي التي تساعد على قهر مخاوفك الاكثر انتشارا, انها قوة التنفس يا صديقي .
ان عملية التنفس العميق هي واحدة من ابسط وأسهل الطرق وأقواها للتغلب على الخوف.

الخاتمة:

ان التغلب على الخوف هو مهارة مكتسبة , في بعض الاحيان يستغرق وقتا, وسوف تكون قادرا على التخلص من خوفك عندما يحين الوقت المناسب .
من خلال قرائتك لهذا المقال فلقد اتخذت فعلا الخطوة الاولى..
الخطوة الثانية هي اتخاذ الاجراءات باستخدام واحدة من الطرق 23 أعلاه .

ملاحظة: انا لا امنع نقل مواضيعي ونشرها في المنتديات او المواقع الاخرى ولكن ساكون شاكرا لك بأن تضع موضوع يتحدث عن مدونتي في موقعك او منتداك , لأنني اتعب حقيقتا في كتابة هذه المواضيع ..

ادام الله نعمته علينا وعليك , في موضوع اخر ان شاء الله

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

34 التعليقات:

  1. الردود
    1. شكرا لهادي الطرق الجميله انا كانت عندي خوف ورهاب من الموت بس الحمدلله تحسنت حالتي اقراء لابراهيم فقي كثير

      حذف
    2. كيف فيني اتواصل معك لتسالك لو سمحتي ؟

      حذف
  2. غير معرف12:11 م

    انا أخاف من أشياء كثيره مثل بعض الناس اشياء لاتتوقعها

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      اخي انا اعطيك حل مختصر و تأنيب حاد وبه سيعمل عقلك تلقائيا على تغيير افكارك الغبية الوهمية و سيتخلص من الخوف الذي هو بداخلك رغما عن انفه و لا يحتاج طبيب نفسي ليحفزه اسمع يامن تظلم نفسك ربما اعوام و انت تقهرها,الست برجل ؟ اجبني اولدتك امك انثى ؟ ام رجل .وماذا يكون الذي تخافه ؟ بشر؟ واجه و اتركه يضربك ,نعم واجه و اتركه
      يقتلك ..مت مت كريما او عش عزيزا خير لك من الف سنة تعيشها ذليلا هذا ان وصل الحد للقتل فواجهه و ما بالك بخوف مصطنع انت من جسدته في عقلك و كله وهم في وهم
      ماذا يخيفك ,خوف الفشل ؟ الم تعلم ان اكبر العلماء المشهورين فشلو مئات المرات حتى اصبحو على ماهم عليه اليوم.بل هو نقطة البداية لنجاح.ومنه تعتبر.
      من ماذا تخاف ؟من الناس؟ او التكلم امامهم؟ هل الفتاة المذيعة او المنشطة او الفنانة التي تقف امام الالاف و تتكلم او ترقص...هي اقوى و اشجع منك؟ وبماذا تمتاز عليك؟ بل و انت رجل و هي فتاة اضعف لقوله تعالى (الرجال قوامون على النساء).
      عن اي خوف انت تتكلم ,ماهو الذي لا نتوقه مهما كانت عظمة الذي لا نتوقعه والذي يخيفك واكبر عقاب سينزله بك هو القتل,القتل لا يوجد وراءه شئ من العقاب, قلت لك واجهه و دعه يقتلك ومت كريما خير لك من عيشة الذل و القهر ,الا تعلم ان الجبان يموت الف ميتة قبل الموت و الشجاع يموت مره واحدة ,(مثال في حرب الجبان يموت مئة ميتة من الخوف ,ثم يقتلونه الميتة الحقيقية وربما ينجو ,لاكن الشجاع لا يبالي يقاتل حتى يموت الموت الوحيد الذي هو على جميع الناس و ربما ينجو ولا يموت لا الموت الوهمي و يعذب نفسه به و لا الموت الحققي.
      اذن مما تخاف؟ من الله ؟ نعم يا اخي خف و زد خوفا و رهبتا و تذلل لله فيعزك بقوته و هذا هو الخوف المرجو و ليس ممن يشبهك في دخول الحمام.
      و السلام عليكم و رحمت الله.

      حذف
    2. هذه اجمل واقوى نصيح تقدم لمن يقتله الخوف ..

      حذف
    3. انا اسمي احمد عمري 17 اتقاتل مع أشخاص اخرين في شوارع يرتابني الخوف لماذا انا أيضا واحاول تخلص من الخوف (ممكن تساعدني)

      حذف
  3. غير معرف12:21 م

    أنا أسمي سليمان
    رياضي تاي كندو
    العمر ١٨سنه
    التعب خوف
    السبب مجهول
    يأتي الخوف عندما يكون أريد ان العب كره وفي لي مكان ارفض من شده الخوف أوتجريب أي شئ أو مخاطبه الناس
    تتسار دقات قلبي (ممكن تساعدني)

    ردحذف
  4. تمااااااااااااااااااااام

    ردحذف
  5. شاهدت هذا الفيديو وقررت أن أترجمه لأنه يستحق المشاهدة (صفحة فيديوهات هادفة ومترجمة ترحب بك) ملحوظة هذا فيديو حقيقي وليس فيروس. إذا لم تشاهد الفيديو شييير لأصدقاءك ربما يهمهم الموضوع
    رأيك يهمني في الفيديو
    https://www.youtube.com/watch?v=jlMJagnmXRk&list=UUy0tlxR5fHGgTXuDY1vMnEw

    ردحذف
  6. البرنامج العلاجي الخاص بوسواس الأفكار يشتمل على ثلاث خطوات هي :

    الخطوة الأولى : تطبيق البرنامج العلاجي .
    الخطوة الثانية : قراءة الحوار الخاص بوسواس الأفكار .
    الخطوة الثالثة : القيام بعملية التقييم بشكل يومي إلى أن يصل المتعالج إلى نسبة التطبيق 100 % .


    الخطوة الأولى // من خطوات العلاج البرنامج العلاجي الخاص بسواس الأفكار التسلطية وسأضرب له بعض الأمثلة .

    المثـــال الأول :الخوف من المستقبل ،أو الخوف من الموت أو الخوف من الأمراض الفتاكة كالإيدز والسرطان ونحوه .
    المثـــال الثاني :الأفكار المتعلقة بالعنف وخوف الإنسان من القتل أو إلحاق الأذى به أو الإحساس بمراقبة الآخرين له .
    المثـــال الثالث : الأفكار المتعلقة بعدم النظافة والخوف الشديد من لمس الأشياء المتسخة .
    المثـــال الرابع :الأفكار التي تلح على الموسوس أن يفعل فعلا معينا أو حركة معينة وإن لم يفعلها فقد يصاب بأذى ونحوه .
    المثـــال الخامس :وهو الأهم شك الزوج بزوجته أو شك الزوجة بزوجها ( علما أن جميع الموسوسين يعانون من هذا بنسب مختلفة)
    المثـــال السادس :الخوف من المجهول ، أو الخوف الشديد الذي يصاحبه خفقان في القلب ، أو برودة في الأطراف ، أو ضيق في التنفس ، أو آلام في الرأس أو البطن ، أو إحساس بالتقيؤ أو إحساس بالإغماء ونحو ذلك .
    المثـــال السابع :الخوف من الجلوس مع الآخرين أو التهرب من الزيارات العائلية وغيرها من التجمعات الأخرى ( الرهاب الإجتماعي ) .

    ردحذف
  7. وبعد أن ضربنا الأمثلة على هذه الأفكار نصل إلى المرحلة الأهم وهي كيفية الخلاص منها
    فنقول وبالله التوفيق :

    أن هذه الأفكار جميعا إنما هي في الأصل من الشيطان يريد بها إحزان الإنسان وإصابته بالهم والقلق لأن الشيطان كما هو معلوم عدو للإنسان وعداوته قديمة جدا فلقد أقسم أن يغوي آدم وذريته ، فهو يبذل كل ما في وسعه لإضلالها عن طريق الهدى والرشاد ولكن هل يكتفي بهذه ، لا والله لأن عداوته مبنية على الحقد والحسد يقول الله تعالى عن ابليس أنه قال : (أَأَسْجُدُ لِمَنْ خَلَقْتَ طِينًا)

    ويقول سبحانه وتعالى عنه :
    ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ).
    فها هو الشيطان يتكبر على أبينا آدم ويرى أنه خير منه ولذا رفض السجود له حسدا وكبرا !!
    وهذا الحسد لا يتعلق بأبينا آدم فقط بل حتى ذريته أجمعين مسلمهم وكافرهم ! قال تعالى :
    ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً ) . فلا يمكن أن يسلم منه إلا من عصمه الله تعالى ولهذا فالشيطان يبذل كل ما يستطيع لكي ينتقم من ذرية آدم عليه السلام بكل وسيلة يستطيعها يقول الله تعالى : ( وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا ) .

    وهذه العداوة مستمرة إلى قيام الساعة قال تعالى : ( قَالَ رَبِّ فَأَنظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) .

    فمن أجل هذا سيبقى الشيطان يكيد لذرية آدم عليه السلام وينتقم منهم بطريقين

    أولا : إضلالهم عن طريق الهدى والرشاد .

    ثانيا: بذل كل ما يستطيع في أن يعيش الإنسان في قلق وضيق ، وذلك باستفزازه كما يقول تبارك وتعالى :{ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً }.
    يقول الطبري رحمه الله : (يقول تعالى ذكره بقوله : (وَاسْتَفزِزْ ) واستـخفف واستـجهل، من قولهم: استفزّ فلانا كذا وكذا فهو يستفزّه ) .

    ومن الاستفزاز الذي يمارسه الشيطان هو هذه الأفكار التسلطية التي تزعج الإنسان وتصيبه بالخوف والضيق نسأل الله تعالى أن يعافي المسلمين منها حيث يبدأ الإنسان بالتفاعل معها مما يؤدي به في النهاية إلى أن يعيش في حسرة وقلق وحزن دائم بسببها .
    فما هو الحل ياترى ؟؟؟ فما هو الحل يا ترى ؟؟؟ فما هو الحل يا ترى ؟؟؟

    ردحذف
  8. الحل هو باتباع الخطوات التالية :


    أولا // القناعة بأن هذه الأفكار المزعجة إنما هي من الشيطان .
    وهذا الأمر نستطيع فهمه من خلال الكتاب والسنة يقول الله تعالى :( إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ )المجادلة 10
    فنفهم من هذه الآية أن الشيطان يبذل كل ما في وسعه من أجل أن يصاب المؤمن بالحزن ، بأمور كثيرة كالمناجاة بين رجلين دون الثالث فيبدأ الشيطان يوسوس للرجل الثالث أن المتناجيين يريدان به سوءا ليحزن ذلك المؤمن .
    فالشاهد هنا أن الشيطان يسعى جاهدا في أن يعيش المؤمن في قلق وحزن بأساليب كثيرة ومن ضمنها الوساوس القهرية والأفكار التسلطية .
    ومن الأدلة على كون الشيطان سببا في هذه الأفكار ما ورد في السنة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان خارجا مع زوجته صفية رضي الله عنها من المسجد فمر به اثنان من الصحابة فلما رأوا النبي صلى الله عليه وسلم أسرعا .
    فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما ، إنها صفية بنت حيي ) .
    فقالا : سبحان الله أنشك فيك يا رسول الله !
    فقال : ( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئا ) .
    فهذا دليل واضح على أن الشيطان لعنه الله يقذف في قلب المؤمن ما يسبب له الحزن والظن السيئ ، بل بين النبي صلى الله عليه وسلم أنه يجري من ابن آدم مجرى الدم مما يعني ملازمة هذا الشيطان لابن آدم في كل وقت وفي كل حين .
    فيجب أن لا يتعجب المرء عندما تكثر عليه الأفكار المحزنة أو المزعجة ، لأن الشيطان قد أقسم أن يستمر في إغوائه إلى يوم القيامة ولهذا طلب من الله تعالى إن ينظره إلى يوم يبعثون يقول الله تعالى : ( قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قال فإنك من المنظرين ) .
    وهناك الكثير من الأدلة ولكن ليس هذا مقام بحثها ، وإنما أردنا ذكر بعض ما يطمئن النفس ويزيل الإشكال .

    ثانيا// الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ، ومعرفة كذب هذه الأفكار لأنها من الشيطان وهو ( ( كذوب ) )كما أخبرنا بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ، والكذوب معناه كثير الكذب .
    وأنت أيها المتعالج من الوسواس لك سنين طويلة تعاني من هذه الأفكار ولقد اكتشفت كذبها ولله الحمد .

    ثالثا // اعتقاد نقيضها ثم الفرح بهذه النتيجة ، فلو وسوس لك أنك لم تقفل الباب فتأكد أنك قمت بقفله .
    وكذلك إن وسوس لك أن ابنك قد وقع له حادث سير لا سمح الله فتأكد أنه بخير .. وهكذا .

    رابعا // التوقف عن الاسترسال معها وعدم الاستمرار بالتفكير بها بل توقف مباشرة ولا تسترسل .
    وإياك والدخول معها في نقاشات علمية لأنها في النهاية ستغلبك ولن تستفيد من نقاشك شيئا !!
    بل تخيل أن أحدا من الناس جلس أربع ساعات وهو يناقشك في قضية ما وهو أقوى حجة منك أليس مصيرك في النهاية هو الاقتناع بها حتى لو كانت خاطئة ! فكذلك الوسواس سيقنعك في النهاية مع تفاهة الفكرة وسخافتها لأنه أقوى منك حجة !!
    لا سيما وأنت ضعيف التركيز مهموم القلب فلا يمكنك والحالة هذه أن تصمد أمام الوسواس.
    فالحل هو التوقف وعدم الاسترسال معه .

    خامسا // عدم تنفيذ الفكرة التي يلح عليها الوسواس فلو ألح عليك بالتأكد من قفل الأبواب فلا تفعل .
    أو ألح عليك بالذهاب إلى الطبيب من أجل فكرة تسلطية فلا تفعل ، أو ألح عليك بفعل حركة معينة فلا تفعلها
    نهائيا ، وإذا وسوس لك بفكرة محزنة فلا تحزن بل أظهر الفرح والرضا وتصنع الابتسامة .

    سادسا // ابتعد عن الوحدة والفراغ فهي أساس المشكلة وهي السبب الرئيس في زيادة الأفكار التسلطية .
    فحاول أن تكثر من الجلوس مع الآخرين والحديث معهم والاستماع إلى أخبارهم وملاطفة الأزواج وملاعبة الأطفال ، وإدخال السرور على الوالدين ، وإدخال البهجة على الأهل والأصحاب .
    فكل هذه الأمور كفيلة بإذن الله تعالى بزوال الوسواس .

    سابعا // إذا جاءتك الفكرة فأشغل نفسك بأمر آخر بعيد كل البعد عن هذا الوسواس .
    ولإشغال النفس عن الوسواس طرق :
    الطريقة الأولى : التسبيح والتهليل والاستغفار وذكر الله عز وجل ، واستمر في ذلك حتى تزول الوساوس وإن عادت فعد للذكر مرة أخرى . (وهذه أنجع الطرق وأفضلها على الإطلاق )

    ردحذف
  9. ولإشغال النفس عن الوسواس طرق :
    الطريقة الأولى : التسبيح والتهليل والاستغفار وذكر الله عز وجل ، واستمر في ذلك حتى تزول الوساوس وإن عادت فعد للذكر مرة أخرى . (وهذه أنجع الطرق وأفضلها على الإطلاق )
    الطريقة الثانية: ابحث لك عن شغل يدوي يحتاج إلى تركيز وانتباه .
    الطريقة الثالثة : ابدأ بحل المسائل الرياضية أو اللعب بالألعاب التي تحتاج إلى تركيز وهي كثيرة جدا وفي متناول اليد سواءا كانت في الجوال أو في الكمبيوتر أو حتى في الورقة واحرص أن تكون من المباح شرعا .
    الطريقة الرابعة : اقلب الموجة ! فبدلا من التفكير بهذه الوساوس اسرح بخيالك في التفكير بأمور مفرحة لك أو فكر بما يحتاج إلى تفكير وتخطيط كأشغالك المهمة سواءا العملية أو الشخصية أو كيفية زيادة رأس مالك أو كيفية قضاء وقتك .. ونحو ذلك من الأمور التي تحتاج إلى تفكير .

    ثامنا // استمر على فعل هذه الخطوات مع كل فكرة تسلطية تواجهك وتحمل المعاناة التي تأتيك في البداية فما هي إلا أيام قليلة وستتلاشى عنك بإذن الله وستعود طبيعيا كما كنت .

    تاسعا // ابتعد عن الحزن والانفعال وأكثر من الابتسامة ولو تصنعا لأن الوسواس يزيد مع الحزن ويختفي مع الابتسامة
    واحذر أشد الحذر من ظهور علامات الانزعاج على تعابير وجهك أو على تصرفاتك ، لأن هذا يُفرح الشيطان ويشجعه على الاستمرار بالوسواس وذلك لأن الشيطان لا يعلم الغيب ولكنه يوسوس للإنسان وينظر إلى تصرفاته فإن رأى منه حزنا وانفعالا فرح بذلك وزاد في وسواسه وإن وجد تجاهلا وابتسامة هرب وابتعد .
    ولهذا يجب على مريض الوسواس ألا يفعل النتيجة التي يريدها الشيطان منه !!!
    فلو وسوس بأنك مصاب بالسرطان أو الإيدز وطلب منك المسارعة إلى المستشفى فلا تذهب
    ولو وسوس لك بأمر يحزنك فلا تحزن بل يجب عليك الفرح وتصنع الابتسامة .
    وهذا هو العلاج بإذن الله .
    لأنك إن قمت بتنفيذ ما يريده الوسواس منك فمعنى هذا زيادة الأفكار الوسواسية وتطورها إلى مالا تحمد عقباه .

    عاشرا // ابتعد عن الشكوى للآخرين وحاول أن تثني على نفسك كثيرا فلو سألك أحد عن حالك فأخبره بأنك في أتم صحة وعافية وأنك تشعر بسعادة غامرة بفضل الله
    وهذا الأمر مهم جدا ولا يستهان به أبدا ، وكذلك يجب عدم البحث عن علاج آخر سواءا في المستشفيات أو في المواقع الالكترونية لأنك لن تستفيد من علاجنا شيئا مادمت غير مقتنع به .
    بل طبق ما طلبت منك بدقة وسترى النتيجة خلال أسبوع أو أكثر بقليل بإذن الله لأن بحثك عن علاج آخر إنما هو في الحقيقة رسالة مجانية للشيطان بأنك لا تزال متأثرا بما يعتريك من وساوس وهذا يفسد العلاج من أساسه .

    الحادي عشر // يجب عليك أن تنسى المرض نهائيا ولا تجعله شغلك الشاغل بل بمجرد أن تبدأ بتطبيق علاجنا فاعلم أنك بدأت تسير في الطريق الصحيح والشفاء آت بإذن الله مهما طال الزمن أو قصر .
    المهم هو أن تصل إلى غايتك التي تريد وهذا العلاج هو ما سيوصلك بإذن الله فلا تستعجل .

    الثاني عشر // إذا أحسست بأعراض الخوف من خفقان في القلب أو رعشة في الجسد أو ضيق في التنفس أو برودة في الأطراف أو آلام في الرأس والبطن ونحو ذلك من الأعراض الكثيرة .
    فا طمئن واعلم أن ذلك من الأمور الطبيعية جدا ، لأن الخوف إذا زاد عن الحد الطبيعي لا بد أن يكون له بعض الأعراض وبمجرد أن يهدأ الإنسان ويزول الخوف تبدأ الأعراض بالاختفاء شيئا فشيئا .

    ولكن المشكلة أن مريض الوسواس عندما تضغط عليه الأفكار الوسواسية يدخل الخوف إلى نفسه ثم يبدأ بالنقاش العقلي مع الفكرة الوسواسية ويحاول تحليلها وردها فيزداد خوفه .
    وعندما يزداد الخوف تبدأ أعراضه بالظهور! كالخفقان ونحوه .
    وعندما يرى مريض الوسواس هذه الأعراض يصاب بالرعب الشديد مما يزيد الأعراض ظهورا وشدة !!
    ثم يسارع المريض إلى المستشفى فتتضاعف هذه الأعراض أكثر إلى أن يصل إلى حد الإغماء !!
    ولو نظرنا إلى حاله لو جدنا أن المشكلة كلها نفسية لا أكثر ولو تجاهل الفكرة الوسواسية من البداية لما حصل ما حصل ، ولهذا يجب على المريض أن يتذكر عاقبة الفزع قبل أن يدخل هذه الدوامة .
    ثم ليعلم أن تحمل المعاناة البسيطة في البداية خير من التمادي مع الوسواس الموصل إلى المراحل الشديدة .
    منقوووووووووووووووووووووووووووول من موقع الخبير النفسى 2 لتعم الفائده

    ردحذف
  10. شكرا للاضافة المميزة الأخ الكريم
    اسعد بهذه الردود البناءة و المفيدة

    ردحذف
  11. غير معرف7:36 م

    Salamo 3aykom chokran bzff

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      لا شكر على واجب .

      حذف
  12. غير معرف6:18 م

    يأخي اليوقا هي ليست رياضة فحسب بل هي كذلك عبادة وهي عبادة الشمس راجع معلوماتك حول اليوقا وشكرا على هذا الموقع

    ردحذف
    الردود
    1. نعم انها عبادة .. ولكن ان نزعت امور العبادة عنها كترنيم الكلمات و تغيير اوقاتها فانها تصبح كأي رياضة

      _ للمعلومة اصبحت اليوغا الآن رياضة .. اما العبادة فيقوم بها اصحاب الكهنة في الجبال و المعابد .. ولها طرقها الخاصة للتقرب .

      ارجوا انني اوضحت المعلومة اخي الكريم .

      حذف
    2. غير معرف11:55 ص

      لا تخف ثق بنفسك و سبح و اقرا قران الكريم و كبر و ستغفر الله

      حذف
  13. غير معرف10:36 م

    شكرا لكلامك الصحيح فكل ما كتبته أحس به فعلا وبعد كده سوف أسلك تلك الطرق التى كتبتها هأحارب ذلك الوسواس اللعين الذى ينغص على حياتى ادعولى لو سمحتم

    ردحذف
  14. غير معرف1:58 ص

    شكرا يا أخي على النصائح أريد أن أتابعك دائما إذن كيف يمكنني التسجيل

    ردحذف
    الردود
    1. يمكنك متابعتي عبر القائمة البريدية ليصلك جديد الموقع (سأقوم بتفعيله عن قريب)
      ايظا يمكنك متابعتي عبر الفايسبوك:
      https://www.facebook.com/ibda3kitali
      او عبر تويتر:
      https://twitter.com/aminekawazaki
      او عبر جوجل بليس:
      https://plus.google.com/+Ibda3kitaliBlogspot/posts

      حذف
  15. صارلي ثلاث ايام ...ينتابني شعور بالهلع ..والغثيان التنميل في الجسد والدوخه ..ودخل الهلع علي حتى انه يلبسني ولا اطيق معه عيشا ..الا اني ابتعدت عن المعاصي وواضبت على الصلاه والذكر والقران ..واهتديت بفضل الله الى مقالات عديده لتحارب وطرق للسيطره على التفكير والحمد لله انا الان بهاي اللحظه صليت الفجر واشعر اني رح انام مرتاح بعد ان ظنيت انها اخر ايام في حياتي ...صدقوني العلاج بالتدريب مفيد وفعال

    ردحذف
    الردود
    1. نعم ترك المعاصي و المواظبة على الصلاة و الذكر و القرآن كلها امور مفيدة .. أيضا الرقية الشرعية

      حذف
  16. غير معرف2:00 م

    شكرا على النصائح و لكنني لا أستطيع العيش وسط الناس أنا احب العزلة لأنني اخاف من كل شيء و لا أريد الاختلاط بالناس.
    ساعدوني على حل مشكلتي أرجوكم.

    ردحذف
    الردود
    1. الحل موجود في التدوينة نفسها , ايظا قم بقراءة الردود ففيها الخير الكثير .
      ايظا سلسلة عقل المحارب ممتازة , فجربها

      حذف
  17. غير معرف8:15 م

    جزاكم الله عنا بالخير

    ردحذف
  18. غير معرف2:12 م

    شكرا جزاكم لله على المعومات المفيدة

    ردحذف
  19. جزاك الله خير يا غالي فعلا انت رائع لكن ايها الحبيب انا يحدث معي رجفه في القدمين واليدين وخوف وقلق وتوتر من موقف القتال ويبدئ قلبي ينبض سريعا واشعر ببروده ولا استطيع ان اضرب بقوه وعندما سالت قالولي هذا ارتفاع هرمون الادرينالين

    يا اخ كيف استطيع التخلص من ارتفاع هذا الهرمون؟؟؟

    ردحذف
  20. شكرا جزيلا جزيلا على هذا الطرح الرائع لقد اعطيتني بكتابتك هاته دفعة كبيرة لمواجهة اكبر هاجس لي وهو الامتحانات ربي يخليك ويبارك فيك

    ردحذف
  21. السلام عليكم ممكن مساعدة انا بخاف من اشياء كتيرة وبتخيل اشكال قدامى وانا بحب اسمع افلام الرعب لكن فى نفس الوقت او بعد ما اخلص الفيلم احس ان الاشكال فى الفيلم حواليا انا عايزة اتخلص من الخوف والتهيأت

    ردحذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)