سلسلة الطاقة الداخلية - 5



 الطاقة. tchi gung. tai tchi.


الجزء الرابع من هنا

ثالثا : الممالك الثلاثة و السلالات الشمالية و الجنوبية (200 - 580) م

مع انحلال مملكة الهن , ظهرت فترة اخرى من الاضطرابات السياسية , لكنها شجعت على التطور في أمور اخرى .

ظهر آنذاك كتاب هام عرف بكلاسيكيات البلاط الاصفر Huang Ting Ching الذي ركز من جديد على نظرية الاكسير الداخلي , واعتبر الدماغ و الضفيرة الشمسية و القسم السفلي من البطن مراكز تحويل الطاقة الاساسية.

ظهر في القرن الرابع الميلادي فيلسوف وطبيب وممارس للتشي كونغ يدعى Ko Hung ألف كتاب ذاك الذي عنق العقبة الكأداء الذي طرح من خلاله (لاول مرة) التمييز بين مفهومي طول العمر البدني و الابدية الروحية اللذين ظلا ملتبسين لفترة طويلة , مما جعل بعض الممارسين يعتقدون ان خلود البدن أمر ممكن.


معتقداتهم طبعا

أوضح Ko Hung انه بالممارسة المنهجية يمكن تخفيف المرض واطالة الحياة, ولكن الهدف في النهاية يجب الا يكون الخلود الجسماني , بل الابدية الروحية التي لا يمكن ان تتم الا بالانعتاق من البدن.

الا انه يمكن للانسان ان يحاول الوصول الى هدفين معا لأن العنصر المشترك في كليهما هو الطاقة. لذا يمكن للانسان , عبر تطوير التعامل مع الطاقة الداخلية , ان يعيش حياة مديدة , صحية وسعيدة في هذا العالم , ويكتسب بنفس الوقت - الوقت الكافي و الطاقة الملائمة من اجل حضور روحي ابدي في العالم الاخر بعد زوال البدن.

أكد Ko Hung من جديد على اهمية التنفس , واعتبر التنفس التجلي بعد الولادة للطاقة بعد الولادة, لذا هو المفتاح الاساسي لتطوير الطاقة الداخلية.

جمع كو هونغ تنظيم التنفس مع الحركات البطيئة الناعمة للـ dao -yin ليؤسس ما سمي لاحقا بـ "التأمل الحركي" moving meditation  (الذي ما يزال يشكل قسما رئيسيا من ممارسة التشي كونغ الى اليوم) , بالاظافة الى تأكيده على الممارسة اليومية للــ "تأمل قعودا" sitting meditation من خلال طرق ثلاثة تعتمد على تنظيم الطاقة بواسطة الفكر

1_ مركز انتباه داخلي tsune-she
2_ الوعي الموجه نقطيا shou-yi
3_ التذهن guan-siang

خلال مرحلة السلالة الجنوبية (502 - 557) م :

بدأ يظهر تأثيرالافكار الاتية من الهند, مع قدوم الراهب البوذي الغريب الاطوار Bodhidharma الذي يسميه الصينيون Ta Mo الذي كان يلبس ملابس مهلهلة وكان يمارس طريقة مبتدعة عن البوذية التانتارية tantric yoga , حتى اعتزاله في معبد الشاولين الشهير في الصين, حيث اختلى في غرفة شديدة البرودة مدة تسع سنوات.


ممم , لا اعتقد ذلك !! لقد رأيت شريط في ابو ظبي الوثائقية حيث احد الرهبان استطاع التأمل لمدة سنة تقريبا فكاد ان يموت .
كان كل يومه ياخذه في التأمل مع اخذ فترت راحة بين  الاكل و النوم .
هؤلاء يعتقدون من يتأمل كثيرا يصبح يوما ما من الالهة .

وقد قيل ان احد الرهبان الصينيين كان يرغب كثيرا بالتعلم من "تا مو" وأراد لفت نظره اليه, فقطع يده امامه وقدمها له على طبق , ولكن تامو لم يحرك ساكنا.

عندما فرغ تامو من تأمله بدأ يعلم الرهبان كيفية تقوية ابدانهم من اجل الممارسات الروحية العليا , وبنفس الوقت علم ممارسي الفنون القتالية كيفية ادخال المعاني الروحية على ممارساتهم .

فقبل وصول تامو كان الرهبان التاويون يجلسون لفترات طويلة من التأمل السكوني قعودا, وبالتالي يصابون بالعديد من المشاكل البدنية, أما المقاتلون فكانوا يقاتلون بوحشية دون اي اهتمام بالمعاني الروحية .

أما تامو فقد استطاع الجمع بين منهجين في نظام واحد, وبالتالي احداث ثورة روحية في الصين.

ادخل تامو تمارين التنفس الهندية المعروفة بالـ pranayama مع تمارين التمطط الهندية , وجمعها مع التمارين البطيئة للـ dao-yin ولعبة الوحوش الخمسة , فكانت النتيجة التشي كونغ و الفنون القتالية كما نعرفها اليوم .

وقد اصبح تامو من بعدها المؤسس الحقيقي للبوذية التشان التي جمعت عناصر من التاوية الصينية مع عناصر البوذية التانترية الهندية, وبوذية التشان هذه انتقلت الى كوريا و اليابان وصارت تدعى هناك ببوذية زن Zen.

ينسب الى تامو كتابان طبيان اساسيان هما : كلاسيكيات تغيير الأوتار , وكلاسيكيات تطهير النقي.
اللذين يتضمنان أساسيات التمطط والتليين التي تهيئ الجسم للتأمل أو لممارسة الفنون القتالية , حتى المراحل المتقدمة من الخيمياء الداخلية, بالاضافة الى تحويل الجوهر و الطاقة الجنسية الى الحيوية الروحية.

ان اهم ثورة قام بها تامو هي عدم الفصل بين البدن و العقل , بين الداخل و الخارج, بين الحركة و السكون , بين القوة و الوعي , وبين الذكر و الانثى, او بين طرفي اي تقاطب ثنائي ضدي مما يقسم المجتمعات الغربية ومجتمعاتنا, سواء في الفلسفة او الدين أو العلم, فيجعلها اقطاب متناوئة.

فعند تامو ان اعلى درجات الوعي هي الوصول لمرحلة عدم تمييز وتضاد هذا وذاك, وعلى تجاوز التضاد بالوصول الى القاسم المشترك بينهما .


يقول تامو في كتابه الاول: " من الاهمية بمكان ان نبحث عن الحركة داخل السكون , وعن السكون داخل الحركة, وأن نتحرك بنعومة وباستمرار الى ان ندخل الحالة العليا."

نلتقي في الجزء السادس.


سلسلة الطاقة الداخلية - 6

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

3 التعليقات:

  1. رااائع تسلم ايدك مواضيعك القادمة عن شو بتتحدث ؟؟

    ردحذف
  2. منتظر الجزء السادس بفارغ الصبر

    ردحذف
  3. اهلا اخي يزيد , منور المدونة كالعادة . المواضيع القادمة سنكمل فيها تاريخ الطاقة حتى الوصول لوقتنا الحالي..
    _وجدت كتاب "العلاج بالطاقة" وهو كتاب باللغة العربية ساضعه لاحقا للاستفادة منه , يمكنك البحث عنه ..

    _اهلا بك في مدونتي الاخ ميدو , لن يطول صبرك ان شاء الله ..

    ردحذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)