سلسلة الطاقة الداخلية - 7



اسلوب الرين, التشي كونغ , تاي شي , فنون قتالية , لياقة بدنية , فنون الدفاع عن النفس


الجزء االسادس من هنا.

خامسا : سلالات السونغ واليو وان (960 - 1368 م) :

استمر تطور التشي كونغ في مرحلة السونغ ونشأت مدرسة الواقعية الكاملة في التاوية , التي كان من أهم مؤسسيها chang po-tuan الذي أكد على الخيمياء الداخلية للكنوز الثلاثة , وعلى انها السبيل الاساسي لطول العمر و الصحة الممتازة و الاستنارة الروحية , ولكنه اكد ايظا على التغذية و الاعشاب و التمارين الفيزيائية , و أخذ بنهج جنسي معين من اجل دعم الاكسير الداخلي .

من اهم كتبه اسرار فتح المساري و الخواص الاربعمائة للاكسير الذهبي . وكان اهم كتبه على الاطلاق كتاب فهم الحقيقة .
يقول تشانغ بو توان :


" عندما لا تنظر العينان , ولا تسمع الاذنان , و لا يتكلم اللسان , ولا يشم المنخار , ولا تتحرك الاطراف , عندئذ نقول ان الطاقات الخمسة قد عادت الى المصدر.
عندما يتحول الجوهر الى طاقة , والطاقة الى روح , وتذوب الروح في الفضاء , نسمي هذا  بتجمع الازهار الثلاثة على قمة الجبل."

من الشخصيات الاخرى ايظا الطبيب wang wei-yi الذي عالج الامبراطور من داء خطير ألم به بواسطة التشي كونغ و الـتأبير acupuncture , كان نتيجته ان الامبراطور نفسه بدا بممارسة التأبير , وبنى مركزا امبراطوريا للبحث و التمرين . صنع "وانغ وي يي" دمية النحاس التي حدد عليها نقاط التأبير و المساري الصينية كلها , وهي التي ماتزال مستعملة حتى يومنا هذا.

خلال حقبة السونغ الجنوبية قام المحارب الشهير yueh fei بتأسيس سلسلة جديدة من تمارين التشي كونغ , أشهرها ما يدعي اليوم بـ "قطع البروكار الثمانية" التي تعتبر كثيرة الاستعمال و الشيوع اليوم في العالم بأكمله, ومن اكثرها فائدة وعملية لتحريض مرور الطاقة في الجسم كله , مع تقوية العضلات , تمطيط الاوتار وتليين المفاصل.

خلال عهد سلالة يو وان المنغولية ظهر المعلم الكبير chang san-feng , مؤسس نمط من التشي كونغ الحركي المسيري , الذي يعتبر بحق أكثر الطرق استعمالا وشيوعا في العالم اجمع , الا وهو الـ  tai chi chuan

يقول تشانغ سان فنغ :


 "يقال انه عندما تزفر , تلامس السماء وتشعر بالانفتاح , وعندما تشهق تلامس الارض وتشعر بالثبات .  يرتبط الزفير بليونة التنين , ويرتبط الشهيق بقوة النمر , من المهم جدا ألا يتغير مركز انتباهك وتركيزك وانت تنتقل بين الشهيق و الزفير , بين الحركة والسكون. اضبط التنفس حتى تصل لحالة التنفس دون تنفس , أي تصير واحدا مع التنفس , وعندها يمكن للروح ان تتركز و للإكسير الداخلي ان يتكون".

نلتقي في الجزء الثامن ان شاء الله ..


سلسلة الطاقة الداخلية - 8


تابعني عبر : فايسبوك , جوجل , تويتر .

Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

3 التعليقات:

  1. يسسلمو ع الموضوع

    هل كنت تمارس الملاكمة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك .
      لم امارس الملاكمة

      حذف
  2. لمعرفة المزيد عني من هنا اسفل الصفحة

    http://ibda3kitali.blogspot.com/2012/05/blog-post_06.html

    ردحذف

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)