سلسلة الطاقة الداخلية - 9

اقرأ ما تقرأ وعقلك في رأسك وايمانك في صدرك , لا تأخذ كل ما يقولون قضية مسلمة , وحقيقة مقررة .


اسلوب الرين, أسلوب الطاقة الداخلية, اسلوب النين, فنون قتالية , فنون الدفاع عن النفس


الهراء يزداد في هذا الجزء فعلم ما تصدق ..
الجزء الثامن من هنا .

سابعا : العصر الحديث (1912 - الوقت الحالي..) :

يتطور التشي كونغ اليوم  بسرعة أكبر من اي وقت مضى , تدعمه البرامج العلمية في الصين و الغرب .
لقد ظلت فروع الفنون القتالية و التأمل تتطور , لكن التطور الواضح هو في مجال الطب. في نفس الوقت , ظهرت عدة صراعات بينه وبين الطب الغربي , كان أولها ما حدث في شنغهاي عام 1929 , عندما عاد طلاب الطب الصينيين متمرنين على الطب الغربي في اليابان , وطالبوا بازالة كل اثر للطب الصيني التقليدي من الوجود على أساس كونه خرافات من الماضي.

تكونت بعدها لجنة من كبار أطباء الصين , وتقرر نتيجتها أن تستمر ممارسة الطب الصيني التقليدي , جنبا الى جنب مع الطب الغربي . جاء الخطر الثاني بعد قيام الثورة الشيوعية وما دعي بـ "الثورة الثقافية" التي أرادت الغاء كل ما يتعلق بالثقافة الصينية التقليدية , بما فيها الطب الصيني و التشي كونغ .

ولكن , كما حدث سابقا , حافظ الطب الصيني و التشي كونغ على وجودهما نتيجة دعم القواد الصينيين أنفسهم. لقد نقل عن "ماو تسي تونغ" قوله ان اهم هديتين قدمتهما الصين للعالم هما المطبخ الصيني و الطب الصيني ! ويعتقد كثير من الغربيين ان طول العمر الذي يتميز به القادة الصينيون ( على سبيل المثال : deng hsiao-ping الذي رغم تدخينه اليومي المفرط للسجائر وعدم اهتمامه الجيد بالغذاء , عاش 92 عاما من الصحة الممتازة ) قد يكون سببه أن كل قائد صيني يعالج يوميا , حتى بعد تقاعده , بطاقة  التشي يصدرها أحد كبار معلمي التشي كونغ , بالاضافة الى مستحضرات نباتية.

يوجد الآن في الصين بعض المشافي التي يقدم فيها التشي كونغ كعلاج وحيد , سواء كممارسة شخصية أو تأثير ينبعث من معلمين اختصاصيين وقد عالجت هذه المشافي عشرات آلاف المرضى , بما فيها أحيانا حالات متقدمة من السرطان , مع نسب نجاح تجاوزت أحيانا الطب الغربي أو العلاجات النباتية.

المبادئ الأساسية للتشي كونغ و الطب الصيني :


يقول chang san-feng : "عندما تتحكم الحكمة بالرغبة نعيش طويلا , أما عندما تسيطر الرغبة على الحكمة نموت سريعا".

أولا : مبدأ التاو

لا يوجد بالحقيقة اي تعريف دقيق يستطيع وصف التاو , فهو يتجاوز كل التعاريف العادية. انه اللامحدود , اللامنتهي , الأزلي , اللعبة الأبدية بين كل طاقات الطبيعة , الرقصة المتزامنة بين القوى الكونية الخارجية وبين انعكاساتها الداخلية في جسم الانسان , الشعور المتجاوز للفردية خلال التأمل او العمل الجنسي .


!! 

و المقطع الكتابي الدال على التاو في الصينية هو رمز الرأس , أو رمز "المشي" كاسم , يدل على "طريق" او "منهج" , بينما كفعل يدل على فعل "القول" او "العلم" . وباختصار فان التاو , بحسب النصوص الصينية , هو مسيرة حياتية يصلها الانسان عن طريق العقل و ليس البدن , وهو مصدر كل معرفة حقيقية. يقول لاو تسيه في كتابه التاو ته تشينغ :
"كان هناك شيء لا شكل له , ولكنه كامل , وجد قبل السماء و الأرض . وبما أني لا أعرف له اسما فقد أطلقت عليه اسم التاو."

 من كل العناصر الموجودة في الطبيعة الماء هو الأقرب الى جوهر وصفات التاو , لذلك أصبح استعمال الماء في التمارين التخيلية باديا بوضوح في التشي كونغ.

فالطريقة التي يتحرك بها الجسم خلال التشي كونغ تشبه السباحة في الماء , و التنفس العميق البطني يشبه الحركة الدورية للأمواج. كذلك يعبر الماء عن العلاقة المتبادلة بين المادة و الطاقة , بين السكون و الحركة .

التاوية tao chia في الحقيقة هي منهج حياتي اكثر منها دينا.
ولكن نشأ عنها شبه دين tao chiao بين القرنين الثالث و الخامس كرد على الاجتياح البوذي القادم من الهند. أما التاوية الاصلية فهي فلسفة غير إلهية (وغير أصولية) تستهدف فهم الطبيعة و الكون وعلاقتهما بالانسان .

و الحق ان التاوية هي ربما , التنظيم الوحيد في العالم حاليا الذي يهتم بالممارسة أكثر مما يهتم بالتعليم و التبشير .
فمن اهم مبادئ التاويين أن يختبر الانسان التاو , لا أن يتكلم عنه. فكما يقول لاو تسه : "التاو الذي يمكن ذكره ليس التاو الأزلي."

كلمات دلالية:
الطاقة الداخلية للانسان.
تمارين الطاقة الداخلية.
الطاقة الداخلية في جسم الانسان.

  تابعني عبر : فايسبوك , جوجل , تويتر , لينكد ان  , ثبت .


تعليقات

تدوينات قد تنال اعجابك