سلسلة الطاقة الداخلية - 9

اقرأ ما تقرأ وعقلك في رأسك وايمانك في صدرك , لا تأخذ كل ما يقولون قضية مسلمة , وحقيقة مقررة .


اسلوب الرين, أسلوب الطاقة الداخلية, اسلوب النين, فنون قتالية , فنون الدفاع عن النفس


الهراء يزداد في هذا الجزء فعلم ما تصدق ..
الجزء الثامن من هنا .

سابعا : العصر الحديث (1912 - الوقت الحالي..) :

يتطور التشي كونغ اليوم  بسرعة أكبر من اي وقت مضى , تدعمه البرامج العلمية في الصين و الغرب .
لقد ظلت فروع الفنون القتالية و التأمل تتطور , لكن التطور الواضح هو في مجال الطب. في نفس الوقت , ظهرت عدة صراعات بينه وبين الطب الغربي , كان أولها ما حدث في شنغهاي عام 1929 , عندما عاد طلاب الطب الصينيين متمرنين على الطب الغربي في اليابان , وطالبوا بازالة كل اثر للطب الصيني التقليدي من الوجود على أساس كونه خرافات من الماضي.

تكونت بعدها لجنة من كبار أطباء الصين , وتقرر نتيجتها أن تستمر ممارسة الطب الصيني التقليدي , جنبا الى جنب مع الطب الغربي . جاء الخطر الثاني بعد قيام الثورة الشيوعية وما دعي بـ "الثورة الثقافية" التي أرادت الغاء كل ما يتعلق بالثقافة الصينية التقليدية , بما فيها الطب الصيني و التشي كونغ .

ولكن , كما حدث سابقا , حافظ الطب الصيني و التشي كونغ على وجودهما نتيجة دعم القواد الصينيين أنفسهم. لقد نقل عن "ماو تسي تونغ" قوله ان اهم هديتين قدمتهما الصين للعالم هما المطبخ الصيني و الطب الصيني ! ويعتقد كثير من الغربيين ان طول العمر الذي يتميز به القادة الصينيون ( على سبيل المثال : deng hsiao-ping الذي رغم تدخينه اليومي المفرط للسجائر وعدم اهتمامه الجيد بالغذاء , عاش 92 عاما من الصحة الممتازة ) قد يكون سببه أن كل قائد صيني يعالج يوميا , حتى بعد تقاعده , بطاقة  التشي يصدرها أحد كبار معلمي التشي كونغ , بالاضافة الى مستحضرات نباتية.

يوجد الآن في الصين بعض المشافي التي يقدم فيها التشي كونغ كعلاج وحيد , سواء كممارسة شخصية أو تأثير ينبعث من معلمين اختصاصيين وقد عالجت هذه المشافي عشرات آلاف المرضى , بما فيها أحيانا حالات متقدمة من السرطان , مع نسب نجاح تجاوزت أحيانا الطب الغربي أو العلاجات النباتية.

المبادئ الأساسية للتشي كونغ و الطب الصيني :


يقول chang san-feng : "عندما تتحكم الحكمة بالرغبة نعيش طويلا , أما عندما تسيطر الرغبة على الحكمة نموت سريعا".

أولا : مبدأ التاو

لا يوجد بالحقيقة اي تعريف دقيق يستطيع وصف التاو , فهو يتجاوز كل التعاريف العادية. انه اللامحدود , اللامنتهي , الأزلي , اللعبة الأبدية بين كل طاقات الطبيعة , الرقصة المتزامنة بين القوى الكونية الخارجية وبين انعكاساتها الداخلية في جسم الانسان , الشعور المتجاوز للفردية خلال التأمل او العمل الجنسي .


!! 

و المقطع الكتابي الدال على التاو في الصينية هو رمز الرأس , أو رمز "المشي" كاسم , يدل على "طريق" او "منهج" , بينما كفعل يدل على فعل "القول" او "العلم" . وباختصار فان التاو , بحسب النصوص الصينية , هو مسيرة حياتية يصلها الانسان عن طريق العقل و ليس البدن , وهو مصدر كل معرفة حقيقية. يقول لاو تسيه في كتابه التاو ته تشينغ :
"كان هناك شيء لا شكل له , ولكنه كامل , وجد قبل السماء و الأرض . وبما أني لا أعرف له اسما فقد أطلقت عليه اسم التاو."

 من كل العناصر الموجودة في الطبيعة الماء هو الأقرب الى جوهر وصفات التاو , لذلك أصبح استعمال الماء في التمارين التخيلية باديا بوضوح في التشي كونغ.

فالطريقة التي يتحرك بها الجسم خلال التشي كونغ تشبه السباحة في الماء , و التنفس العميق البطني يشبه الحركة الدورية للأمواج. كذلك يعبر الماء عن العلاقة المتبادلة بين المادة و الطاقة , بين السكون و الحركة .

التاوية tao chia في الحقيقة هي منهج حياتي اكثر منها دينا.
ولكن نشأ عنها شبه دين tao chiao بين القرنين الثالث و الخامس كرد على الاجتياح البوذي القادم من الهند. أما التاوية الاصلية فهي فلسفة غير إلهية (وغير أصولية) تستهدف فهم الطبيعة و الكون وعلاقتهما بالانسان .

و الحق ان التاوية هي ربما , التنظيم الوحيد في العالم حاليا الذي يهتم بالممارسة أكثر مما يهتم بالتعليم و التبشير .
فمن اهم مبادئ التاويين أن يختبر الانسان التاو , لا أن يتكلم عنه. فكما يقول لاو تسه : "التاو الذي يمكن ذكره ليس التاو الأزلي."

كلمات دلالية:
الطاقة الداخلية للانسان.
تمارين الطاقة الداخلية.
الطاقة الداخلية في جسم الانسان.

  تابعني عبر : فايسبوك , جوجل , تويتر , لينكد ان  , ثبت .


Share this:

ABOUT THE AUTHOR

Ceyron Louis

مقاتل ليس كالمقاتلين "مقاتل متمرد ان صح التعبير" .. اسجل ما اعرفه ومالذي عرفته وما حل بي من مواقف واحداث يومية

    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

من الرائع ان تشاركني تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة أو روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفه فوراً. فالتعليقات خاضعة للاشراف ، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)